طلبات إعانات البطالة الأمريكية تسجل الأسبوع الماضي أكبر انخفاض منذ 2021

كشف عنها تقرير وزارة العمل الصادر اليوم الخميس

طلبات إعانات البطالة الأمريكية تسجل الأسبوع الماضي أكبر انخفاض منذ 2021
أيمن عزام

أيمن عزام

9:32 م, الخميس, 29 يونيو 23

سجّلت طلبات إعانات البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي أكبر انخفاض منذ أكتوبر 2021، كشف تقرير وزارة العمل الصادر اليوم الخميس عن تراجع طلبات إعانة البطالة الأولية بـ26,000 طلب لتصل إلى 239,000 طلب في الأسبوع المنتهي في 24 يونيو، والذي تضمن عطلة «جونتينث» (يوم الحرية). منخفضة بذلك عن جميع التقديرات في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين.

انخفاض طلبات إعانات البطالة

وفي سياق متصل، انخفضت المطالبات المستمرة، والتي تشمل أولئك الذين حصلوا على إعانات بطالة لأكثر من أسبوع، إلى 1.7 مليون للأسبوع المنتهي في 17 يونيو.

رغم هبوط الطلبات، يتراجع الطلب على العمال ببطء بينما يمتد تأثير أكثر من عام من الزيادات في أسعار الفائدة التي أقرها الاحتياطي الفيدرالي عبر أرجاء الاقتصاد.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأسبوع الحالي إن سوق العمل تتباطأ بالطريقة التي كان البنك المركزي يأملها، والتي، إذا استمرت، يمكن أن تحد من خسائر الوظائف.

قد تتباين أرقام الطلبات من أسبوع لآخر، خاصةً في أيام العطلات، وقد تضمنت هذه الفترة عطلة «جونتينث» ، وصل المتوسط ​​المتحرك لأربعة أسابيع في المطالبات الأولية، والذي يخفف من بعض هذا التقلب، إلى 257,500 طلب، عند أعلى مستوياته منذ أواخر 2021.

على أساس غير معدل، انخفضت المطالبات إلى 233,048 طلب، بقيادة ولاية كاليفورنيا، والتي عكست قفزة كبيرة عن الفترة السابقة، وشهدت تكساس أيضاً انخفاضاً كبيراً في عدد الطلبات.

نمو الاقتصاد الأمريكي 2% بالربع الأول

من جانب آخر، أظهر تقرير منفصل اليوم الخميس أن الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الأول صعد إلى نمو بـ2% سنوياً، وفقاً للتقدير الثالث لمكتب التحليلات الاقتصادية للمعدل، ويعكس التعديل الصعودي هذا مراجعة الصادرات والإنفاق الاستهلاكي لأعلى.

ارتفع الإنفاق الاستهلاكي، محرك الاقتصاد الأميركي، بمعدل سنوي قدره 4.2%، أي بأقوى وتيرة في ما يقرب من عامين.