«طلال أبو غزالة» تبدأ إنتاج أول تابلت عربى خلال أسبوعين بالتعاون مع «العربية للتصنيع»

الطاقة المستهدفة 500 ألف جهاز سنويا

«طلال أبو غزالة» تبدأ إنتاج أول تابلت عربى خلال أسبوعين بالتعاون مع «العربية للتصنيع»
جريدة المال

جهاد سالم

شرين طه

6:21 ص, الأثنين, 7 يونيو 21

تستهدف مجموعة طلال أبو غزالة العالمية بدء مرحلة الإنتاج الفعلى لأول جهاز تابلت عربى بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع خلال أسبوعين فور وصول المكونات من الموردين العالميين .

وقال الدكتور طلال أبو غزالة، رئيس مجموعة أبو غزالة، إنه سيتم تصنيع وتجميع أول تابلت عربى بمواصفات مرتفعة تنافس الماركات والمنتجات الأخرى، موضحا أنه بحسب الخطط المستهدفة بالتنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع فإن الطاقة الإنتاجية ستصل لأكثر من 500 ألف جهاز سنويا ويمكن مضاعفتها فى حال تشغيل ورديات إضافية.

يشار إلى أن المجموعة أعلنت عن شراكتها منذأيام مع الهيئة العربية للتصنيع لتدشين خطوط إنتاج لأجهزة التابلت واللاب توب فى مصر وفقا لمعايير الثورة الصناعية الرابعة .

وأستبعد أبو غزالة فى حوار لـ «المال» توجه المجموعة لتدشين مصنع إلكترونيات مستقل ولكن الاستثمارات ستتم  بالشراكة مع الهيئة العربية للتصنيع، مشيرا إلى وجود اتفاق مع الهيئة للتوسع وإنشاء خطوط إنتاج أخرى عند الحاجة للتوسع .

وأكد أن الهدف الرئيسى من الاستثمار والتصنيع فى مصر هو إنتاج تابلت يحمل شعار صنع فى مصر، والاستفادة من الدعم لهذا النوع من الصناعة، موضحا أنه سيبدأ العمل على تحقيق متطلبات نسبة المكون المحلى حيث سيتم خلال مرحلة التصنيع الأولى تحديد المكونات التى يمكن إنتاجها فى مصانع الهيئة أو أخرى فى الجمهورية ليتم استخدامها بدلا من استيرادها وبذلك سيتم البدء برفع نسبة المكون المحلى .

ولفت إلى أن المجموعة ستعتمد على عمالة مصرية بالكامل، لافتا إلى أنه بحسب الاتفاقية المبرمة مع الهيئة العربية للتصنيع، فسيتم تسويق الأجهزة عالميا إنطلاقا من دول العالم العربى وصولا الى البلدان الافريقية وبلدان أمريكا الجنوبية وسيتم الاستفادة من تواجد مجموعة طلال أبوغزالة فى أكثر من 100 موقع حول العالم، فضلا عن وجود اكثر من 50 موزعا معتمدا فى دول مختلفة. 

المجموعة وقعت اتفاقية  لتوريد 11 ألف جهاز كمبيوتر محمول  لتشيلى

وكشف عن توقيع المجموعة اتفاق مؤخرا مع أحد الموزعين فى دولة تشيلى بقارة أمريكا الجنوبية لتوريد أكثر من 11 ألف جهاز كمبيوتر محمول ( لاب توب ) للعلامة التجارية «تاج تيك». 

يشار إلى أن شركة «طلال أبوغزاله للتقنية» تقوم بتصنيع الأجهزة التقنية والإلكترونية فى الصين وتمتلك أكثر من 15 منتجاً متنوعا بين أجهزة كمبيوتر محمول وتابلت وهواتف محمولة وأجهزة تقنية أخرى منتشرة فى أكثر من 50 موقعا على مستوى دول منطقة الشرق الأوسط وجنوب افريقيا وأمريكا اللاتينية.

كما أصدرت طلال أبو غزالة أيضا 3 أجهزة كمبيوتر محمول خاصة بالعملية التعليمية، وهى جهاز الكمبيوتر المحمول UNI-C   ، وTAGITOP-UNI، وTAGITOP-EDU. 

وأكد أبو غزالة على  إيجابية  وحتمية التحول  الرقمى بالتعليم، لافتا إلى أن  المجموعة تستهدف تصميم وإنتاج  أجهزة  مصرية  تتناسب مع المواصفات المطلوبة لتلبية احتياجات وزارة التربية والتعليم والطلاب، فضلا عن  تغيير التعليم للتحول إلى التعلم والابتكار باستخدام الأدوات الرقمية نظرا لحتمية التحول الرقمى.

وحول توجه  المجموعة  لتدشين منصات تعليمية على غرار «ادمود» سواء بالتعاون مع وزارة التعليم أو التعليم العالى، أكد أبو غزالة  أن المجموعة لديها   قدرات فنية عالية لتصميم وإطلاق منصات تعليمية وستكون جاهزة للدخول فى مثل هذا النوع من الاستثمار اذا ما تم طرحه من الوزارات المعنية.

وألمح إلى أن اتفاقية التعاون المصرى الأردنى التى تم توقيعها مؤخرا مع صندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزارى تتضمن عدة مجالات منها  العمل المشترك بين صندوق تطوير التعليم المصرى وكلية طلال أبو غزالة الجامعية للإبتكار، لإنشاء فرع لكلية طلال ابو غزالة الجامعية للابتكار بالجامعات التكنولوجية المصرية والمجمعات التكنولوجية التابعة لصندوق تطوير التعليم، وأنشاء فرع لكلية جامعية (معاهد ومدارس )  تكنولوجية تابعة لصندوق تطوير التعليم المصرى فى الأردن تقوم بإدارتها طلال أبو غزالة العالمية، بعمان فى المملكة الأردنية الهاشمية بالشراكة مع صندوق تطوير التعليم.

تدشين حاضنة تكنولوجية بين مصر والأردن.. وبحث إنشاء مدارس للتعلم والابتكار الرقمى

كما تتضمن الاتفاقية أيضا انشاء حاضنة إبتكار خاصة بتكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها فى المجالات المختلفة (بين مصر والأردن)، وتبادل الخبرات والكوادر البشرية والمواد التدريبية بين الطرفين، فضلا عن انشاء مراكز طلال ابو غزاله للإبداع والابتكار فى مختلف المجالات التعليمية والتكنولوجية .

ولفت إلى أنه من بين مجالات التعاون أيضا مع صندوق تطوير التعليم،  إنشاء المنصات الإلكترونية وأعمال البرمجة والتحول الرقمى فى التعليم، وتقديم الإستشارات للمؤسسات التعليمية المصرية بكل مراحلها وذلك من خلال المؤسسات التعليمية التابعة للمجموعة، لما تتضمنه من جامعات وكليات ومراكز معرفة وبرامج وشهادات معتمدة .

و بموجب بنود الاتفاقية يتم التعاون مع طلال أبو غزالة العالمية من خلال تقديم خدمات التدقيق والإستشارات  والتعاون مع  طلال أبوغزاله للترجمة،(TAG-Translate)، والإستعانة بمستشارين متخصصين من الطرف الثانى .

كما تتضمن الاتفاقية التعاون فى نشر الوعى وإقامة ورشات عمل ودورات تدريبية ومؤتمرات متخصصة معنية بأهمية حماية حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية وحماية براءات الإختراع .

وكذلك مجال التدريب وبناء القدرات والتدريب على مهارات تقنية المعلومات والإنترنت وامتحاناتها، وبرامج اللغة الإنجليزية المعتمدة لدى طلال أبو غزالة، وبرامج إعداد القادة، والهيكلة، والتدريب المهنى والفنى، والشهادات المهنية المتخصصة وبرامج المحاسبة لغير المحاسبين.

بالإضافة إلى تجهيز حقبة من البرامج التدريبية خاصة بالصندوق، وذلك عن طريق دمج مجموعة من البرامج لعمل حزمة جديدة من البرامج التدريبية المشتركة، ( حتى إذا تتطلب ذلك تصميم برامج جديدة حسب احتياجات ومتطلبات صندوق تطوير التعليم وسوق العمل المحلية والعالمية)، وخدمات الأرشفة والفهرسة الإلكترونية، والميكنة والهيكلة الإلكترونية الكاملة لإجراءات العمل الداخلية والخارجية فى المؤسسات التعليمية، ونشر الوعى الخاص يتقنية المعلومات والاتصالات، والحلول الإلكترونية، وطرق تأمين الملفات وأمن المعلومات، وحلول البرمجيات ونظم ال ERP .

كما تشمل التعاون فى مواضيع دراسات الجدوى الإقتصادية المتخصصة والمناقصات والاستعانة بخبرات الإستشارين لدى الطرفين .

ولفت الى إنه سيتم  التعاون مع جامعات قائمة لإطلاق تخصصات لها علاقة بالإبداع والابتكار التقنى بالتعاون مع جامعة طلال أبوغزالة للابتكار فى الأردن والتى تضع الابتكار لاختراع معين شرطاً للتخرج.

التنسيق مع صندوق تطوير التعليم لإنشاء منصات الكترونية وأعمال برمجة

وأكد  أبو غزالة أن المجموعة تخطط للتعاون مع كافة الجهات التى تدعم تحقيق أهداف مذكرة التعاون الموقعة مع صندوق تطوير التعليم وذلك بالتشارك مع الصندوق.

وحول نية المجموعة المشاركة فى تنفيذ خطة التحول الإلكترونى بالجامعات، أكد أبو غزالة، أن التحول الرقمى بالجامعات هو أحد أهم اهداف مذكرة التفاهم حيث يوجد لدى مجموعة طلال أبوغزالة القدرات الفنية العالية والخبرة اللازمة للمشاركة فى عملية تغيير التعليم، لافتا إلى أن المجموعة  تبحث إنشاء مدارس للتعلم والابتكار الرقمى بحكم أن التغيير يجب أن يبدأ من مراحل عمرية صغيرة لنصل الى جيل رقمى مبدع قادر على التطوير وتقديم الجديد.

وأشار إلى أن مجموعة طلال أبوغزالة تولى اهتماما بالتعليم منذ نشأتها، فكل ما تقوم به المجموعة قائم على التعلم والتغيير، فعلى سبيل المثال كانت أولى الشركات التى أطلقت برنامجا أساسيا لتعليم الاستخدامات الأساسية للحاسب الآلى قبل اكثر من عشرين عاما بالتعاون مع كبرى جامعات العالم وهى كامبريدج البريطانية، بالإضافة إلي  برامج عديدة أخرى، وجامعة طلال أبوغزالة للابتكار واكثر من مائة مركز معرفة لأغراض التدريب والتعلم.

وتأسست  مجموعة طلال أبوغزالة العالمية خلال  عام 1972، ولديها أكثر من 100 مكتب فعلى و150 آخر تمثيلى حول العالم، وتضم تحت مظلتها عدة كيانات تابعة منها طلال أبوغزاله لتقنيات المعلومات الدولية TAG-ITI، طلال أبوغزاله للحلول الإلكترونية TAG E Solutions،  مركز طلال أبوغزاله لاعادة تهيئة الحواسيب TAG CRC، طلال أبوغزاله للكمبيوتر المحمول TAGITOP.