طلاب هندسة المنوفية يخترعون نموذج روبوت لأغراض الطوارئ الإشعاعية والتطبيقات النووية

بدعم وتمويل هيئة الطاقة الذرية

طلاب هندسة المنوفية يخترعون نموذج روبوت لأغراض الطوارئ الإشعاعية والتطبيقات النووية
عمر سالم

عمر سالم

2:27 م, الأربعاء, 24 يوليو 24

استقبل  الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي والدكتور ياسر توفيق نائب رئيس الهيئة السابق  للمشروعات البحثية طلبة قسم التحكم الصناعي والإلكترونيات الصناعية بكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف التابعة لجامعة المنوفية لاستلام وتجربة نموذج الروبوت الذي تم اختراعه بواسطة الطلبة في إطار مشروع التخرج في السنة الرابعة.

وبدأت فكرة المشروع من خلال تقدم الطلبة تحت إشراف الدكتور عصام جمعة بقسم التحكم الصناعي والإلكترونيات الصناعية بفكرة اختراع لروبوت يستخدم لأغراض التطبيقات في مجالات التطبيقات النووية حيث رحب بالفكرة الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية والدكتور ياسر توفيق نائب رئيس الهيئة السابق  للمشروعات البحثية وتم الاتفاق على قيام هيئة الطاقة الذرية بتمويل الاختراع.

كما تم الاتفاق على تقديم الدعم الفني من خلال قسم الهندسة والإلكترونيات بمركز البحوث النووية بأنشاص بفريق عمل من أعضاء هيئة التدريس مكون من دكتور السيد مهدي والدكتور محمد الطوخي والدكتور نادية مصطفى وبإشراف ودعم الدكتورة ليلى فكري فؤاد نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي الأسبق، لدعم وتنفيذ نموذج الروبوت.

وقد نجح الفريق  المكون من الطلاب: عبده رضا الحبشي، فتحي حسين فتحي عبد الحميد، محمود أحمد فتحي سلامة، محمد حسن عبد الخالق، عبد الله سعد أمين، محمود جودة سلامة، كريم صبري يوسف  وتحت إشراف الدكتور  محمد جمعة الأستاذ بالقسم بكلية هندسة الإلكترونيات بمنوف فى تنفيذ نموذج الروبوت من خلال مشروع التخرج وفي مدة ثلاثة أشهر فقط ويتميز نموذج الروبوت المنفذ من الحركة على جميع أنواع الأرضيات وكذلك حمل جسم بوزن 10 كيلو جرامات وكذلك إمكانية تشغيله عن بعد بنظام عمل بالموبايل .

وقال د عصام جمعة الأستاذ بقسم التحكم الصناعي والإلكترونيات الصناعية والمشرف على مشروع الطلبة إن هؤلاء الطلاب من أميز طلاب الفرقة الرابعة والحاصلين على تقدير جيدجدا وامتياز وهم مثال متميز و مشرف لطلاب كلية الهندسة والإلكترونيات بجامعة منوف.

وأكد د. هداية أحمد أنه يرحب بهؤلاء الطلاب المتميزين من جامعة منوف ويسعده تقديم التهنئة لهم على مجهودهم ونجاحهم في اختراع هذا النموذج الأولي من الروبوت للاستخدام في أغراض التطبيقات المختلفة في المجالات النووية وأنه يمثل إطارا متميزا للتعاون مع كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة منوف والذي سيتم ترجمته لاتفاقيات تعاون على مشروعات محددة في مجالات تطوير الروبوت أو التدريب أو الإشراف المشترك بين الجهتين.

وقال الدكتور عمرو الحاج ، إن الهيئة ستدعم هؤلاء الطلبة لاختراعهم هذا النموذج من الروبوت وأن نجاحهم في تصميم وتنفيذ هذا النموذج هو تأكيد لتميز ونبوغ هؤلاء الطلبة والذي استطاعوا من خلاله إنجاز هذا النموذج في وقت مشروع التخرج وتحت إشراف متميز من أساتذة قسم التحكم الصناعي والإلكترونيات الصناعية بكلية هندسة منوف وأعضاء هيئة التدريس بالقسم الهندسي بالهيئة،