طقس مطالبات شركات تأمين الحياة مستقر في خمس شهور«إنفوجراف»

من المعروف ان عدد شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال العاملة في السوق المصرية، تصل الي 15 شركة ، منها شركة واحدة تابعة لقطاع الأعمال العام، ممثلة في مصر لتأمينات الحياة

طقس مطالبات شركات تأمين الحياة مستقر في خمس شهور«إنفوجراف»
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

3:21 م, الأحد, 4 أغسطس 19

إستقرت موجة المطالبات التي سددتها وتكوين الأموال، لعملائها، خلال الشهور الخمس الأولي من العام الجاري 2019 ، في الفترة من يناير حتي نهاية مايو الماضي.

ومن المعروف ان عدد شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال العاملة في السوق المصرية، تصل الي 15 شركة ، منها شركة واحدة تابعة لقطاع الأعمال العام، ممثلة في مصر لتأمينات الحياة ، مقابل 14 شركة جميعهم يتبع القطاع الخاص.

متوسط المطالبات المسددة بشركات تأمين الحياة

وبلغ متوسط المطالبات التي سددتها شهريا 600 مليون جنيه تقريبًا، وبلغ إجمالي فاتورة المطالبات المسددة 3068.2 مليون جنيه، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية.
وبلغ متوسط المطالبات التي سددتها شركات تأمين الحياة 619.2 مليون جنيه في شهر يناير الماضي، وإرتفعت بمقدار 10.6 مليون جنيه في فبراير لتصل الي 629.8 مليون جنيه.

ما هو التأمين علي الحياة؟

ومن المعروف أن التأمين على الحياة ،هو عقد تأمين يبرم بين صاحب وثيقة التأمين أو العميل وشركة تأمين ، ويتم الاتفاق في الوثيقة على أن تقوم شركة التامين بدفع مبلغا معينا من المال في حالة وفاة صاحب الوثيقة أو إلى ورثته أو المستفيدون الذين اختارهم العميل نفسه.

ويلتزم العميل بناءا علي الوثيقة بسداد مبلغ من المال شهريا او كل ثلاث شهور أو نصف عام او عام يسمي بقسط التأمين ، ويحدد العقد فترة سريان الوثيقة. ويتفق في الوثيقة عادة على المبلغ الذي تقوم بدفعة الشركة إلى الورثة أو المستفيدون في حالة وفاة صاحب الوثيقة.

أنواع التأمين علي الحياة

وهناك نوعان من التأمين علي الحياة، أحدهما للتأمين علي الحياة فقط ، والثاني تأمين علي الحياة مضافًا إليها الإدخار، وفي التأمين علي الحياة فقط يوجد نوع يسمي بالتأمين المؤقت ، وفي تأمين الحياة والادخار يوجد ما يسمي بالتأمين المختلط اي يغطي مخاطر العميل مضافًا اليه منحه عائد استثمار علي اقساطه نهاية مدة التأمين.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ إجمالي المطالبات التي سددتها شركات تأمين الحياة 626.9 مليون جنيه في مارس، وإنخفضت الي 579.9 مليون جنيه في أبريل، وأنهت شهر مايو بإجمالي فاتورة مطالبات مسددة تصل الي 612.4 مليون جنيه.