طفرة في عمليات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والسيارات

10.4 مليون وحدة سكنية عاملة بالغاز فى مصر.

طفرة في عمليات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والسيارات
نسمة بيومي

نسمة بيومي

5:41 م, الأحد, 24 نوفمبر 19

شهدت عمليات توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية والتجارية والسيارات، طفرة وانتعاشة ملحوظة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، وكشفت وزارة البترول والثروة المعدنية إنه تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 305.5 ألف وحدة سكنية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، ليصل إجمالي الوحدات السكنية منذ بدء النشاط وحتى الآن إلى 10.4 مليون وحدة سكنية.

وأوضح تقرير تلقاه المهندس طارق الملا، اليوم الإثنين، أنه تم توصيل الغاز إلى 178 مستهلكًا تجاريًا و3 مصانع، كما تم تحويل 4613 سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال هذه الفترة، ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة 288.4 ألف سيارة.

كان وزير البترول المهندس طارق الملا، قد أكد مؤخرًا أن الزيادة التي يشهدها إنتاج مصر من الغاز الطبيعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه بعد وضع عدد من الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج، ستنعكس إيجابيًا على المواطنين في جميع أنحاء محافظات الجمهورية، من خلال الإسراع في معدلات تنفيذ المشروع القومي لتوصيل الغاز كوقود حضاري.

ووجه طارق الملا رؤساء شركات توصيل الغاز الطبيعي، سواء التابعة لقطاع البترول أو المملوكة للقطاع الخاص، بضرورة التنسيق الكامل مع المحافظين ورؤساء الأحياء في المدن والقرى، لإزالة أي عقبات قد تعوق أعمال توصيل الغاز لزيادة معدلات أداء تنفيذ المشروع. 

وأشار الوزير، إلى الإقبال الكبير من قبل المواطنين للاستفادة من مبادرة تطبيق نظام تقسيط، التي أدت لنجاح المشروع في تحقيق معدلات توصيل غير مسبوقة خلال عام 2018.

وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية، مؤخرًا، إنه سيتم بدء تطبيق استخدام عدادات الغاز مسبقة الدفع في إطار المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل وإحلاله محل البوتاجاز الجاري، لخفض الأعباء المالية التي تتحملها ميزانية الدولة وتطوير الخدمات للمواطنين.

وأفادت أنه من المخطط توصيل الغاز الطبيعي خلال العام المالي الحالي 2019/2020 إلى ما يزيد عن 86 منطقة جديدة، يدخلها الغاز لأول مرة بمختلف محافظات الجمهورية.

ووجه “الملا” بأهمية الاستمرار في الحفاظ على النجاح الذى تحقق في تنفيذ خطة العام الماضي، لتحقيق المستهدف خلال العام الحالي، والبالغ 1.2 مليون وحدة سكنية.

وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء من تدفيع الغاز الطبيعي لأول مرة إلى 23 منطقة، خلال الفترة من يوليو الماضي إلى الأسبوع الأول من نوفمبر الجاري.

وشملت مناطق عزبة البرنس بمحافظة الإسكندرية، ومدينة الحوامدية وقرى عرب أبو ساعد والشوبك والمنيا بمركز الصف بمحافظة الجيزة وقرية شنديد بمركز إيتاي البارود وكفر غنيم بمركز الرحمانية بمحافظة البحيرة، وقرية دهمشا بمركز مشتول السوق وصبيح والمهدية والزرزمون والعدوة والشيخ المسلمي بههيا والقرين ومدينة الإبراهيمية وقرية الحلاوات بمحافظة الشرقية، ومدينة ملوي بمحافظة المنيا وقرية كبيش بمحافظة الغربية وقرية درين بمركز نبروه بمحافظة الدقهلية وكفر الشيخ إبراهيم بمركز قويسنا وقرية ميت البواسطي بمركز الباجور بمحافظة المنوفية وكفر أبوذكري وميت راضي بمركز بنها بمحافظة القليوبية.

وتشهد أنشطة توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية على مستوى الجمهورية معدلات أداء متميزة، وتم الانتهاء من تحويل 444 ألف وحدة سكنية للعمل بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية، خلال الفترة المذكورة، بنسبة تنفيذ بلغت 104% مقارنة بالخطة المستهدفة، ليرتفع بذلك إجمالى عدد الوحدات السكنية التي وصلها الغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية منذ بدء النشاط وحتى الآن إلى 10.5 مليون وحدة سكنية.

وعلى جانب آخر، في إطار خطة الدولة للتوسع في إستخدام عدادات الغاز مُسبقة الدفع، تم البدء في تطبيق مشروع تجريبي لـ 20 ألف عداد بمشروعي بشاير الخير بمحافظة الإسكندرية وحي الأسمرات بمحافظة القاهرة، للتأكد من كفاءة المنظومة، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع التجريبي بنهاية شهر ديسمبر المقبل، تمهيدًا لتعميم تطبيق تلك الآلية.

وللإسراع في تطبيق المنظومة قامت وزارة الإنتاج الحربي بإنشاء شركة جديدة متخصصة في تصنيع العدادات مسبقة الدفع.

ومن المتوقع بدء الإنتاج بحلول شهر يناير 2020 بطاقة إنتاجية متوقعة 500 ألف عداد خلال الفترة من يناير 2020 وحتى 30/06/2020، مع رفع الطاقة الإنتاجية بدءً من 1/07/2020 إلى مليون عداد سنويًا.