طفرة باستثمارات «إديسون» الإيطالية بقطاع البترول المصري

تكثف شركة إديسون الإيطالية من استثماراتها وأعمالها بمجا لالبحث والاستكشاف عن البترول فى مصر.

طفرة باستثمارات «إديسون» الإيطالية بقطاع البترول المصري
نسمة بيومي

نسمة بيومي

4:41 م, الثلاثاء, 15 أكتوبر 19

أكد نيكولاس كاتشاروف، نائب رئيس شركة إديسون الإيطالية لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، أن حقل أبو قير بالبحر المتوسط الذي تستثمر فيه إديسون منذ عام 2009 يحقق أعلى معدلات الإنتاج منذ بداية عمله، موضحًا أن الحقل الذى ينتج منذ 40 عامًا قد ارتفع إنتاجه من الغاز العامين الأخيرين بنسبة 100% مقارنة بعام 2009 و50% مقارنة بعام 2016.

جاء ذلك انعكاسًا لضخ استثمارات قيمتها 300 مليون دولار من إديسون لتنمية الحقل، وتدشين منصة شمال أبوقير البحرية ووضع 6 آبار على الإنتاج.

كما تضاعف إنتاج المتكثفات ليصل إجمالى ما ينتجه الحقل إلى 50 ألف برميل مكافىء يوميًا.

2.2 مليار دولار إجمالي استثماراتها في امتياز أبو قير

ولفت إلى استمرار أعمال التنمية والبحث والاستكشاف، واستثمارات إديسون الإيطالية بمنطقة حقل أبوقير، الذى بلغ إجمالي ضخها فى تنميته منذ عام 2009 نحو 2.2 مليار دولار.

وأكد خلال كلمته فى مؤتمر”موك”، المنعقد فى محافظة الإسكندرية، أن شركته تكثف أنشطتها في مصر بعدة مناطق للبحث عن الغاز وإنتاج بالمياه العميقة، وأنها تضخ 100 مليون دولار استثمارات جديدة على مدار العام المالي الحالي.

ولفت إلى الإعداد لحفر بئرين استكشافيين جديدين بالمياه العميقة بالبحر المتوسط للبحث عن الغاز بالربع الأخير من العام الحالي، وتبدأ حفر البئر الأولى نجمة – 1 في منطقة شمال شرق حابى بأكتوبر الحالى.

تقييم نتائج حفر البئر جنوب إدكو 2 في دلتا النيل الأرضية

وتستهدف حفر البئر عميق 1 قبل نهاية العام فى ضوء نتائج برامج المسح السيزمي ثلاثى الأبعاد بمنطقة شمال ثقة البحرية، والتى أكدت وجود عدد من التراكيب الجيولوجية.

ولفت إلى أنها حاليًا بصدد تقييم نتائج حفر البئر جنوب إدكو 2 فى دلتا النيل الأرضية.

وأشار إلى البدء فى مشروع تنمية 3 اكتشافات بحرية جديدة للغاز بمنطقتى شمال العامرية وشمال إدكو باحتياطيات 300 مليون قدم مكعب، والتى تقع شمال حقول أبوقير باستثمارات 200 مليون دولار، وستبدأ الإنتاج عام 2021 لتدعم إنتاج حقول أبوقير وتعوض التناقض الطبيعى للإنتاج.

ولفت إلى تحديات إنتاج الغاز من المياه العميقة بسبب ارتفاع التكاليف وزيادة المخاطر في الاستكشاف مما يتطلب مستقبلًا تأمين عائدات الاستثمار وتقليل مخاطر الاستكشاف.

مصر لديها فرص متميزة لتتبوأ مكانة كبيرة كدولة محورية للطاقة

وأكد أن إديسون ستنوع أنشطتها فى مصر من خلال الدخول فى نقل وتوزيع الغاز يحفزها فى ذلك بدء تنظيم سوق الغاز تمهيداً لتحريره.

وأعرب عن اهتمامها بتنمية أعمالها بمصر فى مجال كفاءة استخدام الطاقة الذى تمتلكها في مقومات النمو وتوفير استهلاك الطاقة، إذ تم تأسيس شركة جديدة تحمل اسم إديسون مصر لخدمات الطاقة لتنفيذ مشروعات الترشيد وكفاءة الاستخدام للمصانع، وفقًا لنموذج ناجح فى أوروبا ويتميز بإمكانية نجاحه.

وتابع: أن مصر لديها فرص متميزة لتتبوأ مكانة كبيرة كدولة محورية للطاقة فى المنطقة استنادًا إلى الإمكانيات الواعدة من الغاز الطبيعى، والبنية التحتية القوية والموقع الاستراتيجى ووجود سوق محلى كبير.

وأضاف أن الخطوات التى تسلكها مصر لإصلاح قطاع الطاقة وإعادة تنظيم السوق تمهد الطريق لتصبح مصر مركزاً إقليميا للطاقة وسوقا لتداول وتجارة الغاز والبترول تقصده الشركات العالمية.

وثمن هذه الخطوات التى تتم بالرغم من تحديات دولية تتعلق بمخاطرالأوضاع العالمية والأوضاع المالية والاقتصادية على مستوى العالم الأمر، الذى يتطلب تأكيد استغلال الاحتياطيات الهائلة من الغاز شرق المتوسط وتطوير أساليب الإنتاج وتعديل أنماط الاستهلاك للطاقة.

الإسكندرية ـ السيد فؤاد ومعتز محمود