طرح 4 قطع أراض للبيع بنظام التخصيص بالدولار فى القاهرة الجديدة

تراوحت بين 12 و97 فدان، بأماكن مختلفة في المدينة، وبأسعار متر تصل لنحو 11440 جنيه.

طرح 4 قطع أراض للبيع بنظام التخصيص بالدولار فى القاهرة الجديدة
سارة لطفي

سارة لطفي

1:50 م, الأربعاء, 8 فبراير 23

أتاحت هيئة المجتمعات العمرانية طرح بيع أربعة قطع أراض بأنشطة عمرانية متكاملة ومختلطة في مدينة القاهرة الجديدة، وذلك بآلية الطلب والتخصيص المباشر للمستثمرين الأجانب بالدولار الأمريكي.

وتراوحت مساحات قطع الأراض بين 12 و97 فدان، بأماكن مختلفة في المدينة، وبأسعار متر تصل لنحو 11440 جنيه.

وتبلغ مساحة قطعة الأرض الأولى 23 فدان بنشاط عمراني مختلط، وبسعر متر يسجل  8300 جنيه.

أما قطعة الأرض الثانية، تقع على مساحة  28 فدان بنشاط عمراني مختلط، وبسعر متر يبلغ 11440 جنيه.

ووضعت الهيئة مجموعة من الاشتراطات البنائية لاستخدام قطع الأراضي المخصصة للأنشطة العمرانية، وهي تقسيم قطعة الأرض بنسبة 20% من إجمالي مساحة الأرض بنشاط ترفيهي إداري وسياحي وتجاري، و80% من إجمالي مساحة الأرض بنشاط عمراني متكامل، وبأقصى ارتفاع  ارضي و3 أدوار متكررة للعمارات ودور أرضي وأول للفيلات، وألا تزيد نسبة الأراضي المخصصة للإسكان عن 50% من إجمالي مساحة الأرض وبنسبة بنائية لا تتعدى الـ 50% من المساحة المخصصة للإسكان.

وبالنسبة للنشاط الترفيهي إداري وسياحي وتجاري، لا تتجاوز النسبة البنائية 30% من المساحة المخصصة للنشاط، وبارتفاع أرضي و3 أدوار متكررة.

وتبلغ مدة تنفيذ المشروعات العمرانية المختلطة 4 سنوات تحتسب من تاريخ صدور أول قرار وزاري.

وفيما يتعلق بآلية السداد، يتم استكمال نسبة السداد حتى 25% لقطعة الأرض الأولى، ونحو 10% لقطعة الأرض الثانية، من قيمة الأرض بالدولار الأمريكي من خارج البلاد، وهي عبارة عن 5% يتم سدادها مع تقديم الطلب، بالإضافة إلى 20% تلتزم الشركة بسدادها خلال 60 يوم من تاريخ الاخطار بموافقة مجلس إدارة الهيئة على التخصيص، ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 8 أسقاط نصف سنوية متساوية بالدولار الأمريكي، ويستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد.

وبالنسبة لقطعة الأرض الثالثة، وهى مخصصة بنشاط عمراني متكامل، وتقع على مساحة 97 فدان ، وبسعر متر يبلغ 8770 جنيه.

ولفتت الهيئة إلى أن مدة تنفيذ المشروع 5 سنوات تحتسب من تاريخ استصدار  أول قرار وزاري.

ويتم استكمال آلية السداد ختى 10% من قيمة الأرض بالدولار الأمريكي من خارج البلاد، وسداد باقي ثمن الأرض على 10 أقساط نصف سنوية متساوية بالدولار الأمريكي، يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر.

وفيما يخص قطعة الأرض الأخيرة، تبلغ مساحتها 12 فدان، ومخصصة بنشاط عمراني متكامل،وبسعر متر يبلغ 7920 جنيه.

مدة تنفيذ المشروع 3 سنوات تحتسب من تاريخ استصدار أول قرار وزاري.

ويتم استكمال نسبة السداد حتى 10% من قيمة الأرض بالدولار الأمريكي ، ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 6 أقساط نصف سنوية، يستحق الأول منها بعد 6 أشهر.

آلية جديدة لطرح الأراض لجذب استثمارات أجنبية

يذكر أن هيئة المجتمعات العمرانية وافقت في منتصف ديسمبر الماضي، على تخصيص الأراضي للمستثمرين الأجانب بشكل مباشر دون التقيد بالمشاركة في المزايدات التي تطرحها الهيئة، بشرط سداد كامل القيمة بالدولار وتحويلها من الخارج.

وجاء قرار الهيئة في إطار العمل على جذب تدفقات دولارية إلى مصر في ظل اهتمام كثير من المستثمرين الأجانب بالحصول على الأراضي.

يشار إلى أن “المال” نشرت البنود التي صاغتها الهيئة لتنظيم تلك الآلية، ومنها السماح للشركات التي يضم ملكيتها أجنبي بالتقدم على تخصيص أي من قطع الأراضي المطروحة، مع توافر شروط عدة منها التعامل مع الطلبات المقدمة المقدمة من الشركات التي لا يقل فيها نسبة الشريك أو الشركاء الأجانب عن 60% من رأس المال.

يقتصر التقديم لنظام التخصيص بالطلب على المستثمرين من الشركات فقط لاقتناص قطعة أرض أو أكثر بالمدن والمجتمعات العمرانية، على أن يكون محددًا بالطلب موقع قطعة الأرض، والمساحة المطلوبة، والنشاط والمدينة.

 وطالبت الهيئة من الشركات الأجنبية المتقدمة للشراء بأن ترفق بالطلب «سويفت تحويل» لا يقل عن %5 من قيمة الفرصة الاستثمارية المطروحة، خلال فترة لا تزيد على شهر من تاريخ تقديمه، مع تحديد نسبة استكمال مقدم الحجز بعد العرض على مجلس إدارة الهيئة، وذلك بعد التفاوض ودراسة الطلبات المقدمة كل حالة على حدة.