طرح 3 قطع أراض للبيع بالدولار في مدينة سوهاج الجديدة

بقيم تصل لنحو 69.4 مليون و69.1 مليون ، و10.2 مليون جنيه

طرح 3 قطع أراض للبيع بالدولار في مدينة سوهاج الجديدة
سارة لطفي

سارة لطفي

5:53 م, الأربعاء, 15 مايو 24

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية عن طرح 3 قطع أراض بأنشطة متنوعة للبيع بالدولار في مدينة سوهاج الجديدة خلال شهر مايو الحالي.

وبحسب بيانات هيئة المجتمعات العمرانية، خصصت قطعة الأرض الأولى بنشاط تجاري وتقع على مساحة 1000 متر مربع، وتحديداً في منطقة 21 عمارة بعمارات الإسكان الاجتماعي بالحي الأول في المدينة.

وبلغ سعر المتر لقطعة الأرض المخصصة بنشاط تجاري نحو 13175 جنيها، ليصل ثمنها الكلي لحوالي 69.4 مليون جنيه.

وبالنسبة لقطعة الأرض الثانية، فتم تخصيصها بنشاط تجاري إداري وعلى مساحة 5270 مترا مربعا، بالشريط المميز في المدينة.

ووصل سعر المتر بها لنحو 13125 جنيها، لتسجل قيمتها الكلية حوالي 69.1 مليون جنيه.

فيما تم تخصيص آخر قطعة بنشاط طبي على مساحة 2115 مترا بمنطقة 455 فدانا، في مدينة سوهاج الجديدة.

ووصل سعر المتر بها بنحو 4200 جنيه، بقيمة إجمالية تعادل 10.2 مليون جنيه.

طريقة السداد

وبالنسبة لآلية السداد، فيتم استكمال نسبة السداد حتى 25% من قيمة الأرض بالدولار الأمريكي تحويلا من خارج البلاد وهي عبارة عن ( 5% جدية الحجز (تم سدادها ) ونسبة 20% تلتزم الشركة بسدادها  خلال 60 يوما من تاريخ إخطار الشركة بموافقة مجلس إدارة الهيئة على التخصيص ) بالإضافة إلى (١ % مصاريف إدارية و 0.5 % مجلس أمناء ) وذلك وفقا للسعر النهائى الذي يعتمد من اللجنة العقارية الرئيسية لقطعة الأرض.

ويتم سداد باقي 75% من قيمة الأرض بالدولار الأمريكي من خارج البلاد على 3 أقساط سنوية متساوية، ويتم احتساب الأقساط بالجنيه المصري محملة بالفوائد البنكية (الفائدة المعلنة من البنك المركزي المصري يوم استحقاق القسط على الرصيد المدين )، على أن يتم السداد بالمعادل للدولار لكل من القسط وفائدته بسعر يوم استحقاق القسط وذلك من تاريخ الاخطار بموافقة مجلس الادارة وحتى تاريخ السداد بالاضافة الى1%  طبقا لتعليمات وزارة المالية و 0.5% مصاريف إدارية.

ويتم الالتزام بقرار مجلس إدارة الهيئة بجلسته رقم 185 بتاريخ 31/12/2023 فيما يخص آلية تحديد سعر الصرف الذي يتم سداد كل من (قيمة استكمال الدفعة المقدمة والتقسيط) .

جدير بالذكر أن السبب الرئيسي في طرح الدولة تلك الآلية يتمثل في تقليض الفجوة الدولارية بين ما هو وارد من الخارج وبين ما هو مطلوب للدفع، سعياً منها للوفاء بالتزاماتها الخارجية، وزيادة حصيلتها الأجنبية.