طرح 3 قطع أراضٍ للبيع بالتخصيص الفوري في الشيخ زايد

بأنشطة إدارية وسكنية

طرح 3 قطع أراضٍ للبيع بالتخصيص الفوري في الشيخ زايد
سارة لطفي

سارة لطفي

6:12 م, الأحد, 14 أبريل 24

طرحت هيئة المجتمعات ثلاث قطع أراضٍ بأنشطة متنوعة في مدينة الشيخ زايد للبيع بآلية التخصيص الفوري خلال شهر أبريل.

وتنوعت أغراض تلك الأراضي بين طبي وتجاري، وتجاري إداري سكني، وفقاً للموقع الإلكتروني للهيئة.

وأوضحت الهيئة أن قطعة الأرض الأولى تقع على مساحة 1879 مترا مربعا بمنطقة المجاورة الثالثة الحي التاسع، وبسعر 15490 جنيها للمتر، بقيمة إجمالية تساوي 29.1 مليون جنيه.

والقطعة الثانية مخصصة بنشاط تجاري تقع على مساحة 305 أمتار، بمنطقة المجاورة الرابعة بالحي الثالث عشر، وبسعر 57870 جنيها للمتر الواحد، لتسجل قيمتها الإجمالية نحو 17.6 مليون جنيه.

والقطعة الثالثة مخصصة بنشاط تجاري إداري سكني على مساحة 3112 مترا، بمنطقة المجاورة الأولى الحي السابع، وبسعر 40790 جنيها للمتر، بقيمة كلية تعادل 126.9 مليون جنيه.

آلية السداد

وحددت الهيئة آلية سداد قيمة تلك الأراضي من خلال استكمال نسبة السداد حتى 25% من قيمة الارض وهي عبارة عن 10% تم سدادها و نسبة الـ 15% تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة حال الموافقة علي التخصيص بالإضافة إلى 1٪مصاريف إدارية و 0.5٪ مجلس أمناء على أن يتم التعامل بالسعر النهائي المعتمد من اللجنة العقارية الرئيسة.

 ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 6 أقساط نصف سنوية متساوية يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة ، وعلى أن يتم تحميل كافة الاقساط بالأعباء المالية المقررة وفقاً لمتوسط معدل سعر الفائدة المعلن على الجنية المصري من البنك المركزي المصري عن مدة ثلاثة أشهر السابقة لتاريخ استحقاق القسط  بالإضافة إلى 1% وفقاً لتعليمات وزارة المالية و 0.5% مصاريف إدارية.

وتسري تلك الآلية على جميع المدن المطروح بها الأراضي، عدا مدن الصعيد الجديدة، والتي تطلب فيها الهيئة سداد 5% فقط من قيمة الأرض الكلية كجدية حجز، واستكمال سداد الباقي بنفس الشروط الموضوعة سابقاً، وذلك في إطار حرص الهيئة ووزارة الإسكان على تسريع معدلات التنمية بتلك المدن وتيسير تخصيص الأراضي بها.

وخلال شهر أبريل، وصل إجمالي عدد القطع المطروحة للبيع بآلية التخصيص الفوري لنحو 42 قطعة، تتواجد في 17 مدينة جديدة، وذلك مقابل 57 قطعة تتوزع في 20 مدينة جديدة خلال شهر مارس الماضي.