طرح منتجات جديدة وإنهاء مصنع أكتوبر أبرز توسعات.. «إيديتا»

طرح منتجات جديدة وإنهاء مصنع أكتوبر أبرز توسعات.. «إيديتا»

طرح منتجات جديدة وإنهاء مصنع أكتوبر أبرز توسعات.. «إيديتا»
جريدة المال

المال - خاص

2:05 م, الأحد, 31 يناير 16

المال ـ خاص

كشف مصدر مسئول بشركة إيديتا للصناعات الغذائية، أن شركته تركز خلال 2016 على إنهاء أعمال إنشاءات مصنعها الجديد بمنطقة أكتوبر، بالإضافة لبدء إنتاج نحو 14 منتجًا جديدًا وطرحها بالأسواق، علاوة على افتتاح مزيد من فروع التوزيع والتسويق بمختلف أنحاء البلاد.

وأوضح المصدر، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن الشركة أنهت أعمال الحفر ورمى الأساسات فى المصنع الجديد، كما نجحت الفترة السابقة فى تشغيل خط الإنتاج الجديد للمقرمشات، وتسعى لبدء تشغيل خط إنتاج الكيك خلال الربع الأول من العام الحالى.

كانت «إيديتا» قد أعلنت، فى مايو الماضى، عن شراء قطعة أرض مساحتها 55.5 ألف متر بمنطقة المجمع الصناعى فى مدينة 6 أكتوبر، لإنشاء مصنع جديد؛ بهدف استيعاب الطاقات الإنتاجية الجديدة للشركة، بقيمة شراء تقارب 54 مليون جنيه.

وأكد أن الشركة تستهدف بدء إنتاج نحو 14 صنفًا جديدًا حصلت على حقوق تصنيعها بالسوق المصرية من جانب شركة هوستس العالمية، وسيتم بيعها فى 12 دولة بمنطقة الشرق الأوسط، كما نجحت الشركة فى اقتراض نحو 110 ملايين جنيه لتمويل تلك التوسعات.

وأعلنت «إيديتا للصناعات الغذائية» عن النتائج المالية والتشغيلية لفترة الربع الثالث من 2015، حيث بلغت الإيرادات 535.4 مليون جنيه، بنسبة نمو سنوية تقدر بـ%20.5، وبلغ صافى الربح 85.7 مليون جنيه، بزيادة سنوية %163.

وذكر المصدر أن الشركة تتخوف خلال العام الجديد من أزمة نقص العملة الأجنبية، وانخفاض سعر الجنيه المحلى، بالتزامن مع انخفاض القدرة الشرائية بالسوق المصرية، وإصرار الحكومة على تطبيق ضريبة القيمة المضافة، موضحًا أن الشركة تسعى للحفاظ على خطتها بطرح منتجات ذات جودة عالية، وبأسعار فى متناول جميع المصريين، مبديًا تخوفه من استمرار ارتفاع أسعار المواد الخام وضريبة القيمة المضافة، بما قد يقلص قدرة الشركة على استكمال تلك الخطة.

وتتيح ضريبة القيمة المضافة للحكومة الحصول على نسبة محددة من قيمة بيع المنتج بالسوق المصرية، وتحاول الحكومة تطبيقها على كل المنتجات، باستثناء عدد من السلع الاستراتيجية التى تؤثر على محدودى الدخل، خاصة السلع والمنتجات الغذائية التى ستُعفَى من الضريبة، مثل منتجات الألبان وألبان الأطفال، والخضر والفاكهة، والزيوت.

و»إيديتا» شركة مساهمة مصرية، تضم 4 مصانع متخصصة فى إنتاج المخبوزات والحلويات، بالإضافة إلى شركة توزيع كبيرة، وتمتلك 18 فرعًا على مستوى الجمهورية.

ويتوزع هيكل ملكية «إيديتا» بين حصة حاكمة لشركة بيركو ليمتد، بنسبة %42، ويبلغ رأسمال «إيديتا» المملوكة لمستثمرين مصريين وأجانب 72.5 مليون جنيه، موزعًا على 362.68 مليون سهم، بقيمة اسمية 20 قرشًا للسهم.

جريدة المال

المال - خاص

2:05 م, الأحد, 31 يناير 16