طرح مخازن على مساحة 61 ألف متر مربع بالإسكندرية لنشاط الاستثمار العقاري

طرحتها الشركة القومية لإدارة الأصول ومحافظة الإسكندرية

طرح مخازن على مساحة 61 ألف متر مربع بالإسكندرية لنشاط الاستثمار العقاري
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:49 م, الأثنين, 12 يوليو 21

طرحت الشركة القومية لإدارة الأصول والاستثمار عدة قطع من الأراضي المخصصة للاستثمار العقاري في نطاق محافظة الإسكندرية والمقرر أن يتم التزايد عنها خلال يوليو الجاري.

وتتركز تلك الأراضي في مخازن بنطاق المحافظة على مساحة تصل إلى 61 ألف متر مربع مقسمة إلى 4 قطع، إضافة إلى قطعة واحدة طرحتها محافظة الإسكندرية الشهر الجاري.

وتتوزع  تلك الأراضي بين مخازن بمنطقة العامرية على مساحة 48 ألف متر مربع، إضافة إلى مخازن بمنطقة مريوط على مساحة 9.8 ألف متر مربع، علاوة على مخازن بمنطقة أبو الدرداء على مساحة تصل إلى 1575 مترا مربعا، فضلا عن أرض ومبان باللبان على مساحة 1963 مترا مربعا.

وفي نفس السياق طرحت محافظة الإسكندرية خلال يوليو الجاري أراض للبيع بمنطقة المنشية الجديدة، بمنطقة كرموز على مساحة تصل إلى 5722.5 متر مربع.

من ناحية أخرى، أشار مصدر مسئول بإحدى شركات الاستثمار العقاري بالإسكندرية، إلى أن هناك انخفاض كبير على الإقبال على المزايدات التي يتم طرحها خلال الفترة الأخيرة، والتي يتم طرحها من الحين والآخر بالسوق السكندري، رغم ارتفاع الأسعار للوحدات السكنية بصورة كبيرة.

ووصف الحالة التي يمر بها السوق خلال الفترة الراهنة بالضبابية، خاصة أن هناك اشتراطات بنائية من المنتظر أن تصدر بصورة رسمية بالإسكندرية والتي عملت على تقليل الارتفاعات من ناحية، إضافة إلى انخفاض المساحة المسموح بالبناء عليها من ناحية أخرى.

يذكر أن المحافظات بدأت منذ الأحد قبل الماضي، تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة في جميع المراكز والمدن، وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر في إبريل الماضى، ببدء تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة على المدن التي تم اختيارها للتطبيق التجريبى بداية 1 مايو 2021، لمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن المصرية بدايةً من 1 يوليو 2021.

وأكدت وزارة التنمية المحلية، أنها بدأت خلال الأيام الماضية، في تدريب رؤساء المراكز والمدن والأحياء ورؤساء المراكز التكنولوجية في جميع المحافظات على آليات وطرق تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة، وذلك من خلال دورات تدريبية في مركز التنمية المحلية بسقارة.

 وأوضحت الوزارة أنه تم تدريب 1400 متدرب من العاملين بالمراكز التكنولوجية والإدارة الهندسية والتخطيط العمرانى والجامعات ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، من خلال تقسيمهم إلى مجموعات متعددة استمرت 13 يومًا، وتم التدريب على خطوات وشروط الحصول على تراخيص البناء الجديدة وفقًا للاشتراطات البنائية الجديدة، والتدريب على الإجابة عن أسئلة المواطنين المتعلقة بالمنظومة الجديدة، حتى يكونوا مؤهلين للتطبيق الفعلى وتعميم الاشتراطات البنائية المقرر لها يوليو الجاري.

وبدأت المحافظات في 1 مايو الماضى ولمدة شهرين، التطبيق التجريبى لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بـ27 مركزا ومدينة، والتى تم اختيارها، وأكدت وزارة التنمية المحلية، أن هذه الاشتراطات الجديدة تم التوافق عليها وجاءت بعد عدة أشهر من الدراسة والمراجعة والاجتماعات المتواصلة بين وزارات التنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط والتنمية الاقتصادية والعرض على رئيس مجلس الوزراء ولجنتى الإدارة المحلية والإسكان بمجلس النواب ورؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب فى ندوة الحوار المجتمعى.