طرح كراسة شروط تشتغيل ميناء العاشر من رمضان مارس المقبل

هناك 8 موانئ جافة تم تخصيص مساحاتها بجانب 5 مناطق لوجستية

طرح كراسة شروط تشتغيل ميناء العاشر من رمضان مارس المقبل
جريدة المال

نادية سلام

أماني العزازي

عصام عميرة

1:54 م, الأثنين, 21 فبراير 22

قال اللواء عمرو إسماعيل رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، إنه خلال الثلاث سنوات الأخيرة تم طرح ميناء أكتوبرالجاف أمام المستثمرين، وفازت شركه السويدي بالإدارة وسيتم الافتتاح خلال أبريل، موضحا أنه خلال التأهيل المسبق لميناء العاشر من رمضان سيتم طرح كراسة الشروط في مارس المقبل، وهناك 4 تحالفات بجنسيات مختلفة مصرية وفرنسية وإمارتية، تنتافس لتشغيل العاشر والمنطقة اللوجستية على مساحه 250 فدانا.

وأوضح أن هناك 8 موانئ جافة، تم تخصيص مساحاتها بجانب 5 مناطق لوجستية وهي “أكتوبر الجاف، العاشر من رمضان، سوهاج، بني سويف، الطور بسيناء، دمياط، والسادات”.

جاء ذلك خلال الجلسة الثانية بعنوان “سلاسل الإمداد واللوجستيات في البحر الأحمر خلال اليوم الثاني لمؤتمر البحر الأحمر للنقل البحري واللوجستيات (RSMT).

وقال إن ذلك يتم في إطار توجه الدولة في طرح جميع الموانئ أمام المستثمرين، تمهيدا لإجراء الدراسات برعاية الهيئة، حتى تقديم العروض الفنية والمالية ثم إسنادها بالأمر المباشر بعد تقييم تلك الدراسات المقدمة من مستثمرين جادين ومتوقع استقبالها بنهاية العام.

وفي السياق ذاته، أضاف أن هناك فرقا بين الموانئ الجافة والمستودعات الجمركية، طبقا لقانون الجمارك، ويعد الميناء الجاف محطة الوصول النهائي للبضائع، بحيث لا تتم الإجراءات الجمركيه داخل الميناء البحري ويتم نقل البضائع من البحري إلى الجاف عبر السكك الحديدية.

ولفت إلى أن المستودع الجمركي يستوجب دفع قيمة التأمين كاملة الخاصة بالجمارك سواء إيداع أو خطاب ضمان، بينما يكتفي الميناء الجاف بخطابات الضمان، ما يشجع على تسهيل الإجراءات.