طرح «غزل المحلة» بالبورصة فى الربع الأول من 2021 بحصيلة مستهدفة 100 مليون جنيه

وزير قطاع الأعمال يكشف لـ«المال» خطة تطوير النادى استعدادًا للدوري

طرح «غزل المحلة» بالبورصة فى الربع الأول من 2021 بحصيلة مستهدفة 100 مليون جنيه
أحمد علي

أحمد علي

9:03 ص, الأربعاء, 9 ديسمبر 20

تنفذ وزارة قطاع الأعمال العام خطة متعددة المحاور لتطوير نادى غزل المحلة لكرة القدم، تشمل هيكلة القطاع وفصله فى شركة متخصصة وطرحها فى البورصة، وكذلك تطوير مبانى النادى ودعمه بلاعبين جدد استعدادًا لبدء منافسات الدورى الممتاز.

وكشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة تستهدف طرح شركة «غزل المحلة لكرة القدم» فى البورصة خلال الربع الأول من عام 2021، عقب انتهاء إجراءات تأسيس وتسجيل الشركة قانونيًا، موضحًا أنه مستهدف تحصيل نحو 100 مليون جنيه من عملية الطرح.

اختيار مدير الطرح خلال أسبوع.. وتنفيذه عبر اكتتاب عام وخاص للمؤسسات

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ «المال»، أن الوزارة تلقت عرضًا من أحد بنوك الاستثمار لتولى مهمة إدارة عملية طرح «غزل المحلة» فى البورصة، مشيرًا إلى أنها تدرس تفاصيل العرض وبنود التعاقد، متوقعًا الانتهاء من اختيار مدير الطرح خلال أسبوع تقريبًا.

وأشار الوزير إلى أن عملية الطرح ستتم عبر اكتتاب خاص وعام، موضحًا أن الاكتتاب الخاص يستهدف ضم مؤسسات لهيكل الملكية، بهدف توفير متطلبات القيد بالبورصة التى تنص على ضرورة احتفاظ %50 من المساهمين بحصصهم لمدة عامين، فيما سيتم تحديد نسب الطرح العام والخاص بشكل نهائى خلال الفترة المقبلة.

إعادة تقييم «الاستاد» و«الاسم التجاري» لتحديد قيمة مساهمة «المحلة الكبرى» فى الكيان الجديد

وأوضح أن الوزارة تقوم حاليًا بإعادة تقييم حقوق الانتفاع لشركة «غزل المحلة لكرة القدم» والتى تشمل الاستاد والملاعب والاسم التجاري، بهدف تحديد قيمة مساهمة شركة غزل المحلة وحصتها فى الشركة الجديدة.

يُذكر أن شركة غزل المحلة الكبرى ستساهم فى تأسيس شركة غزل المحلة لكرة القدم بمنحها حقوق انتفاع بالاستاد و3 ملاعب والاسم التجارى لمدة 20 عامًا.

«الشركة الأم» تحصل على حق «السهم الذهبى» لضمان الأغلبية فى الجمعية العمومية

وأشار الوزير إلى أنه بعد تحديد قيمة حقوق الانتفاع بـ«الاستاد والملاعب والاسم التجاري» سيتم تحديد بنود الاتفاق فى نشرة الطرح، وسيتم منح الشركة الأم «المحلة» حق التصويت الذهبى أو ما يُعرف بـ»السهم الذهبي» لضمان الحصول على الأغلبية فى الجمعية العمومية للشركة الجديدة.

و»السهم الذهبي» هو سهم تمتلكه إحدى الجهات يمنحها حق التصويت بمقدار الضعف لحصتها، بمعنى أن يكون لكل سهم صوتين فى عملية التصويت بالجمعية العمومية بدلًا من صوت واحد فقط.

وعن استعداد النادى لبدء منافسات الدوري، لفت الوزير إلى أن الوزارة أمرت بتجديد غرف الملابس ودورات المياه حتى تكون على المستوى الملائم لفريق كرة قدم، بجانب توفير دور إقامة بمستوى 4 نجوم للفريق بدلًا من الإقامة القديمة، إذ يقيم نحو 24 لاعبا من أصل 30 لاعبا مقيدا بدور إقامة تابعة للشركة.

وتابع: تم تدعيم فريق الكرة بالتعاقد مع 9 لاعبين جدد سواء بنظام الإعارة أو الحصول على الاستغناء النهائي، بالإضافة إلى تفعيل نظام الفئات فى أجور اللاعبين، حتى لا تحدث أى مشاكل واعتراضات مستقبلية بين اللاعبين والإدارة.

وكشف الوزير عن حصول فريق كرة القدم على 7 رعاة سيتم توقيع العقود معهم الخميس المقبل، منهم راعٍ بصورة عينية سيوفر انتقالات مجانية للفريق، بالإضافة إلى التعاقد مع «برزنتيشن» فى ملف بث مباريات الفريق.

يُذكر أن نادى غزل المحلة نجح فى العودة للدورى المصرى الممتاز لكرة القدم عقب غياب 4 سنوات، تواجد فيها فى الدرجة الثانية.