طرح «سبيد ميديكال» بالبورصة يعاني والشركة تمد الاكتتاب حتى الخامسة مساء

علمت “المال” أن عدد الأسهم المسجلة في سوق الصفقات الخاص « opr» لشراء أسهم شركة «سبيد ميديكال» الطبية بالبورصة قد بلغ 5 ملايين سسهم مع اغلاق الاكتتاب بنهاية جلسة تداول اليوم الخميس، ما يعني ان الطرح لم يتم تغطية بشكل كامل اذ ان الاسهم المعروضة في الطرح تبلغ 13 مليون سهم.

طرح «سبيد ميديكال» بالبورصة يعاني والشركة تمد الاكتتاب حتى الخامسة مساء
المال - خاص

المال - خاص

3:11 م, الخميس, 4 أبريل 19

أحمد علي ومصطفى طلعت

علمت “المال” أن عدد الأسهم المسجلة بسوق الصفقات الخاص «opr» لشراء أسهم شركة «سبيد ميديكال» الطبية بالبورصة، بلغ 5 ملايين سهم مع إغلاق الاكتتاب بنهاية جلسة تداول اليوم الخميس، ما يعني أن الطرح لم يتم تغطيته بشكل كامل؛ إذ إن الأسهم المعروضة في الطرح تبلغ 13 مليونًا.

وشهدت عملية التغطية إقبالًا كبيرًا خلال جلسة أمس حتى منتصف تعاملات الخميس قبل أن يتجه عدد من المتعاملين لسحب طلباتهم بنهاية الجلسة، علمًا بأن طلبات الشراء سجلت 27.87 مليون سهم قبل نهاية جلسة اليوم.

في سياق متصل قررت الشركة مدّ طلبات الاكتتاب لشراء السهم حتى الساعة الخامسة من مساء اليوم.

ويعد طرح «سبيد ميديكال» الأكبر فى تاريخ بورصة النيل منذ إنشائها، والأول خلال عامين.

وتخطط «سبيد ميديكال» لزيادة رأسمالها البالغ 52 مليون جنيه خلال 6 أشهر من تاريخ تنفيذ الطرح ببورصة النيل؛ بهدف الانتقال للقيد بالبورصة الرئيسية، وتمويل مشروع تجهيز مستشفى «سبيد» بمدينة العبور والمخطط افتتاحها قبل نهاية 2019.

وتسعى «سبيد كلينك» التابعة لافتتاح ثانى مراكز العيادات التخصصية خلال العام الحالى، عقب افتتاحها لأول مركز طبى يضم نحو 25 عيادة تخصصية.

قال المهندس محمود لاشين، رئيس مجلس إدارة شركة «سبيد ميديكال»، في حوار سابق، لـ”المال”، إن شركته ستكون من الشركات القلائل بمصر التي تغطى كل الخدمات الطبية تحت مظلة واحدة، منها خدمات طبية تقدم بشكل واسع على مستوى الجمهورية، تلك التى بدأت «سبيد ميديكال» نشاطها بها، مثل معامل التحاليل، وخدمات أخرى قامت بإضافتها مؤخرًا وتعتزم التوسع فيها، مثل مراكز الأشعة والعيادات التخصصية.

وأضاف أن شركته بدأت نشاط معامل التحاليل عبر شركتها التابعة «سبيد لاب» فى 2015، وكانت تخطط لتوسعة النشاط بشكل تدريجى، إلا أنه عند بداية العمل بفروعها الـ4، وجدت أن السوق كبيرة ومعدلات ربحيتها كبيرة، فقررت تنفيذ خطة توسع سريعة.

ونوه بأن شركته قررت تقديم خدمة مختلفة فى معاملها، ووفرت خدمة التحاليل وتسلمها فى الوقت نفسه، مقارنة بالمعامل الأخرى التى تطلب 24 ساعة على الأقل لتسلمها، لافتًا إلى أن شركته قامت باستخدام أحدث تكنولوجيا صناعة التحاليل التى وفرت لها القدرة على إرسال نتائج التحاليل للمريض عبر تطبيق إلكترونى توفره الشركة لعملائها.

وأكد أن التطبيق الإلكترونى يوفر بيانات المريض لمدة 10 سنوات، كما أن الشركة تقوم بإرسال نتائج التحاليل الطبية للطبيب المعالج، ومن ثم يستطيع الطبيب تشخيص الحالة بشكل سريع، ومن ثم زيادة فرص الشفاء، خاصة فى الحالات الحرجة.

وكشف «لاشين» أن عدد فروع معامل التحاليل الطبية التى افتتحت منذ 6 أشهر وصلت إلى 51، مشيرًا إلى أن معدلات النمو الكبيرة والسريعة التى سجلتها الشركة خلال فترة قصيرة بسوق التحاليل الطبية، أسهمت فى تحويل فكر الشركة إلى إضافة خدمات أخرى.

وأوضح أن شركته بدأت إنشاء عيادات تخصصية تضم 25 تخصصا، بجانب معمل تحاليل، ومركز للأشعة التخصصية، مشيرًا إلى أن شركته أنشأت شركتين تابعتين وهما «سبيد كلينك» و«سبيد سكان» بجانب «سبيد لاب» المتخصصة فى التحاليل.

وذكر أن شركته تستعد لإنشاء مركز طبى جديد يضم عيادات تخصصية بجانب معمل تحليل ومركز للأشعة، مشيرًا إلى أن شركته تمتلك حاليًّا مركزًا للعيادات التخصصية، فى ظل تركيزها الرئيسى على إنشاء المستشفى الأول لها.