طرح %15 من «المصرية للأسمدة» بقيمة تتجاوز 150 مليون دولار

الطرح الخاص لاسهم المصرية للاسمدة، ستعقبه زيادة رأسمالها المصدر والمدفوع

طرح %15 من «المصرية للأسمدة» بقيمة تتجاوز 150 مليون دولار
حازم شريف

حازم شريف

12:00 ص, الأحد, 7 يناير 07

تستعد الشركة المصرية للأسمدة لطرح %15 من اسهمها تعادل حوالي 48 مليون سهم في اكتتاب خاص بالبورصة ينتظر ان تتجاوز قيمته 150 مليون دولار وذلك في الربع الاول من العام الجاري، ويلعب دور مدير الطرح له «المجموعة المالية – هيرمس» يأتي هذا في اعقاب قيام الشركة في الوقت الحالي بغلق ملف التفاوض مع مجموعة صافولا السعودية التي كانت قد عرضت منذ عدة اسابيع شراء %70 من اسهم المصرية للاسمدة بقيمة تتجاوز الـ800  مليون دولار، ترفع بها حصتها فيها من %30 حاليا الي %100.

وقال هشام الخازندار التي قادت عددا من المستثمرين الماليين العام الماضي للاستحواذ علي الشركة في صفقة بلغت قيمتها نحو 700 مليون دولار: ان الطرح الخاص لاسهم المصرية للاسمدة، ستعقبه زيادة رأسمالها المصدر والمدفوع من 320 مليون دولار -موزعة علي 320 مليون سهم بقيمة اسمية دولار للسهم الواحد- الي 387,5 مليون دولار، وذلك بالقيمة الاسمية لجميع المساهمين.

وكشف الخازندار عن  ان الزيادة في رأس المال بالاضافة الي السيولة المتوافرة بالشركة حاليا وتبلغ قيمتها نحو 120 مليون دولار، سيتم استخدامها في تمويل عمليات توسع محلية وخارجية، تستهدف بها المصرية للاسمدة التحول من اكبر منتج ومصدر للاسمدة في مصر، الي احد كبار اللاعبين في قطاع الاسمدة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.

الأسمدة

واوضح الخازندار ان خطة التوسع المحلي تشمل تحديث وتطوير خطوط الانتاج القائمة لرفع طاقتها الانتاجية من 1,3 الي 1,7 مليون طن سنويا، كما تشمل الاتجاه الي تصنيع منتج جديد يستخدم اليوريا كمكون رئيسي له.

انشاء مصنع مشرتك في الجزائر

اما التوسعات الخارجية فتشمل انشاء مصنع مشترك بالجزائر، بطاقة سنوية تبلغ مليون طن يوريا تساهم فيه المصرية للاسمدة بـ%51  في حين تمتلك شركة سوناطراك الجزائرية نسبة الـ%49  المتبقية، وستتقدم المصرية للاسمدة بعرضها الفني للمشروع لشركة سوناطراك يوم 15 يناير الجاري.

كما يتضمن التوسع الاقليمي دراسة الاستثمار في مصنع الاسمدة الوحيد بافريقيا -خارج نطاق شمال افريقيا – ويقع في نيجيريا، وذلك من خلال استحواذ المصرية للاسمدة علي %20 من المصنع القائم والحصول علي حق الادارة الفنية، وتحديثه لتبلغ طاقته الانتاجية 700 الف طن سنويا.

وقال الخازندار ان اتمام التوسعات السابقة فقط، يصل باجمالي طاقة الشركة المصرية للاسمدة الي 3,5 مليون طن سنويا، وهو ما يجعل منها لاعبا مؤثرا في صناعة الاسمدة علي المستوي العالمي.

وتوقع الخازندار ان تحقق المصرية للاسمدة صافي ارباح يصل الي 130 مليون دولار في عام 2007 مقارنة بـ 96 مليون دولار في عام 2006.