طرح‮ ‬%49‮ ‬من أسهم‮ «المصرية لتجارة السلع» للاكتتاب العام

فور الحصول علي موافقة هيئة الرقابة المالية علي نشرة الاكتتاب

طرح‮ ‬%49‮ ‬من أسهم‮ «المصرية لتجارة السلع» للاكتتاب العام
حازم شريف

حازم شريف

12:00 ص, الأحد, 23 مايو 10

تستعد مجموعة المؤسسين للشركة المصرية لتجارة السلع ، لطرح %49 من أسهمها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك فور الحصول علي موافقة هيئة الرقابة المالية علي نشرة الاكتتاب.

وتعد الشركة الأولي من نوعها في مصر التي تتخصص في مجال الاستثمار في السلع علي نطاق واسع.

ويقدر رأس المال المصدر والمدفوع للشركة التي تتبع القانون 159، بمبلغ 24 مليون جنيه، %51 منها يكتتب بها المؤسسون، وهم: آل توفيق «هاني وهشام»، وآل الألفي «معتز الألفي وأحمد معتز الألفي»، وآل رمسيس عطية، وذلك بواقع ثلث الحصة السابقة لكل عائلة من العائلات الثلاث.

هاني توفيق
هاني توفيق

قال هاني توفيق، وكيل المؤسسين، ورئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب للشركة الجديدة، في تصريحات خاصة لـ»المال«، إنه قد تم الاتفاق أيضاً مع مجموعة »النعيم« علي الاكتتاب في حصة تبلغ %10 من إجمالي أسهم الشركة، وذلك من خلال الاكتتاب العام، وبذلك تتبقي نسبة %39 من إجمالي الأسهم، مخصصة للجمهور.

المصرية لتجارة السلع ستقيد في بورصة النيل

وأكد توفيق أنه سيتم قيد الشركة في بورصة النيل للشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك فور الانتهاء من الاكتتاب العام، علي أن تعقب ذلك زيادة رأس المال المصدر والمدفوع إلي 120 مليون جنيه خلال العام الحالي، وهو الأمر الذي لن يحول دون استمرار قيد الشركة في بورصة النيل.

ومن المعروف أن الحد الأقصي لرأسمال الشركات التي ترغب في القيد ببورصة النيل يبلغ 25 مليون جنيه، إلا أن شروط القيد لا تمنع استمرار القيد أو الانتقال إلي القيد في البورصة المصرية في حالة زيادة رأسمال الشركة علي الحد الأقصي.

وأوضح توفيق أن الشركة سوف تستثمر رأسمالها في شراء وثائق «ETFs» الصناديق العالمية المتخصصة في الاستثمار في السلع المختلفة كالذهب والبترول والمنتجات والمحاصيل الزراعية وغيرها.

وفي هذا الاطار كشف أن إدارة الشركة تجري حالياً مفاوضات لتوقيع عقد معونة فنية مع أحد بنكين عالميين، لديهما خبرات واسعة في التعامل في أسواق السلع، لتعويض عدم توافر هذه النوعية من الخبرات في السوق المصرية.

ولخص توفيق الغرض من تأسيس الشركة بهذه الكيفية في ثلاثة أهداف، أولها: تنشيط تأسيس الشركات باستخدام أسلوب الاكتتاب العام، والثاني: تنشيط بورصة النيل، والثالث: يتمثل في إتاحة فرص استثمار جديدة غير تقليدية أمام المستثمر العادي، وذلك بالدخول في مجال أسواق السلع العالمية.

ويتشكل مجلس إدارة الشركة بواقع 5 أعضاء، هم: هاني توفيق، وأحمد معتز الالفي، ورمسيس يوسف عطية، بالاضافة إلي ممثلين عن الاكتتاب العام، يتم تحديدهما عقب الانتهاء منه.