طبيب عالمي يجري جراحات المياه الزرقاء لمرضى التأمين الصحي ببورسعيد غدا

لمناظرة وإجراء بعض الحالات الجراحية لمرضى المياه الزرقاء ببورسعيد

طبيب عالمي يجري جراحات المياه الزرقاء لمرضى التأمين الصحي ببورسعيد غدا
أماني العزازي

أماني العزازي

7:45 م, السبت, 27 يوليو 19

تستعد منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد، غدا الأحد، لاستقبال الدكتور طارق شعراوي، أستاذ ورئيس قسم “الجلوكوما” المياه الزرقاء في جامعة جنيف بسويسرا، ورئيس الجمعية الدولية للمياه الزرقاء.

ويزور شعراوي مستشفى الرمد ببورسعيد التابعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد غدا؛ لمناظرة وإجراء بعض الحالات الجراحية لمرضى المياه الزرقاء ببورسعيد، من خلال منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك بالتعاون مع هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية.

ويقوم البروفيسور طارق شعراوي باجراء جراحات متقدمة في مجال الرمد والمياه الزرقاء للمرضى تطوعاً، حيث سيتم توفير كافة المستلزمات والأدوات اللازمة للجراحة من الخارج مجاناً.

ويرافق شعراوي الدكتور محمد صلاح استشاري القرنية ورئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، لإجراء عمليات ترقيع وزراعة القرنية للمرضى مجاناً، ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، والتي بدأت في مرحلة التشغيل التجريبي بداية يوليو الجاري ولمدة شهرين.

يذكر أن الدكتور طارق شعراوي هو أحد أبناء المستشفيات والمعاهد التعليمية، وعمل بمعهد الرمد التذكاري منذ أكثر من ٢٠ عاماً، ثم سافر لتلقي الدراسة والعمل بسويسرا، وفي عام ٢٠١٢ تم انتخابه كأول رئيس مصري أو عربى للجمعية الدولية لجراحات الجلوكوما (المياه الزرقاء)، التي تضم نحو 1500 من كبار الجراحين المتخصصين في جراحات العيون والجلوكوما، كما أنشأ مؤسسة “بلدي” الخيرية للعيون بصعيد مصر، لتقديم الخدمات الصحية وإجراء الجراحات مجاناً لمحدودي الدخل.

كانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، قد عقدا ظهر اليوم، اجتماعا بمقر غرفة عمليات التأمين الصحي الشامل الجديد، بالمبني الإداري ببورسعيد.

حضر الاجتماع الدكتور أحمد السبكي مساعد الوزيرة للرقابة والمتابعة، والمدير التنفيذي لمشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، والدكتور أحمد محيي القاصد مساعد الوزيرة لشئون المستشفيات والجهات والهيئات التابعة، والدكتور محمد عبدالرحمن مستشار الوزيرة لقطاع الدعم الفني والمشروعات، والدكتور محمد هاني غنيم نائب محافظ بورسعيد وعدد من قيادات الوزارة.

ووجهت وزيرة الصحة خلال الاجتماع بإعداد خطة استثمارية للـ٢٦ محافظة المتبقية لتأهيلها لتطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد، وخاصةً محافظات: الإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء والأقصر وأسوان، مشيرةً إلى تطبيق المنظومة بالخمس محافظات في الأول من يوليو من العام القادم ٢٠٢٠.

وتناول الاجتماع استعراض تدريب عملي من خلال “الداتا شو” للفريق الطبي بمستشفى النصر التخصصي للأطفال، لقياس اللياقة البدنية.

وكذلك تعظيم الاستفادة من دور القطاع الخاص في المنظومة الجديدة بما يعود بالنفع على المرضى، إضافةً إلى تشجيع الاستثمار في القطاع الصحي، بما يتوافق مع احتياجات المنظومة.

كما شددت زايد على أهمية الاستفادة من الخبرات المكتسبة من تطبيق المنظومة في محافظة بورسعيد، عند تأهيل المحافظات التالية، مع تطبيق المعايير الدولية ومراعاة عدد سكان كل محافظة.

ومن جهته وجه اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد الشكر لوزيرة الصحة علي متابعتها المستمرة للمنظومة، مؤكداً أن بورسعيد اصبحت تمتلك صروحا طبية علي اعلي مستوي وهو ما شعر به أهالي بورسعيد، مشدداً على استمرار السعي نحو تقديم الأفضل دائماً.

وأكد المحافظ أن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين للتسجيل في منظومة التأمين الصحي الشامل الذي نقلة كبيرة للمنظومة الصحية بالمحافظة بعد ان تم رفع كفاءة المستشفيات على اعلى مستوى من الامكانيات وباحدث النظم لتضاهي كبرى المستشفيات بالاضافة الى رفع كفاءة وتطوير المراكز الطبية والوحدات الصحية لتقديم أفضل خدمة طبية، والتي تعد من أولويات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.