«طاقة البرلمان» تطالب الحكومة بالإسراع في تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي

وفقًا لبروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة العربية للتصنيع ووزارة التموين

«طاقة البرلمان» تطالب الحكومة بالإسراع في تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:08 م, الثلاثاء, 17 نوفمبر 20

طالبت لجنة الطاقة والبيئة في البرلمان، برئاسة النائب طلعت السويدي، حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بالإسراع فى تنفيذ وتطبيق بروتوكول التعاون الموقَّع بين الهيئة العربية للتصنيع ووزارة التموين؛ لتدبير كل احتياجات وزارة التموين وفقًا لمعايير الجودة العالمية وتعزيز خطة الدولة لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار.

ووصفت لجنة البرلمان البروتوكول الموقَّع، بالتاريخى وغير المسبوق فى جميع المحافظات والمدن والمراكز والأحياء على مستوى الجمهورية، خاصة أن وزارة البترول والثروة المعدنية بقيادة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، نجحت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وتوجيه الباقى للتصدير.

وأكدت تأييدها التام لبروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة العربية للتصنيع ووزارة التموين، لتدبير كل احتياجات وزارة التموين وفقًا لمعايير الجودة العالمية وتعزيز خطة الدولة لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار.

من جانبه أعلن النائب طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان، فى تصريحات له، اليوم، اتفاقه التام مع الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى إشادته بالتعاون الوثيق والبنّاء مع الهيئة العربية للتصنيع.

وثمّن دور الهيئة في تنفيذ مختلف المشروعات الصناعية والاقتصادية التنموية، باعتبارها صَرحًا من التقدم العلمي الصناعي.

وأشار إلى أن خبراتها التكنولوجية والبشرية التي تمكّنها من إنجاز كل مجالات التعاون بالكفاءة المطلوبة وأعلى مُستويات الجودة والسرعة في التنفيذ وتسليمها في التوقيتات المحددة، إضافة إلى تأكيده أن هناك اهتمامًا من القيادة السياسية لتنفيذ عمليات التحول لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف بيئيًّا، وعلى الفور قامت وزارة التموين بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة البترول ووزارة التنمية المحلية لتنفيذ ذلك، مع قيام وزارة التموين بحصر كامل للمخابز البلدية التي سيتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن المرحلة الأولى تشمل تحويل 6525 مخبزًا لتعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار، ولديها إحصاء واضح وخريطة كاملة لمراحل أخرى تمكننا من تنفيذ خطة التحويل بالتعاون أيضًا مع العربية للتصنيع وفقًا للمواصفات العالمية للجودة.

ولفت رئيس طاقة البرلمان إلى أن الدولة ممثلة فى وزارة التموين أتاحت قروضًا ميسّرة ونظمًا متعددة للتيسير على أصحاب المخابز للإسراع باستخدام الغاز الطبيعي في المخابز البلدية بديلًا عن السولار.

كما أشاد النائب طلعت السويدى بتأكيد الفريق عبد المنعم رئيس الهيئة العربية للتصنيع أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز التعاون البنّاء بين مؤسسات الدولة واستغلال القدرات التصنيعية الوطنية لتنفيذ المشروعات القومية التنموية، وأنه تم الاتفاق على المشاركة مع وزارة التموين في كل المشروعات التنموية، بالاستفادة من المواد والمعدات التي تنتجها الهيئة العربية للتصنيع والمصانع والشركات التابعة لها وفقًا لمعايير الجودة العالمية وبأسعار السوق التنافسية.

وثمّن النائب طلعت السويدى تأكيد ” التراس” توفير وتركيب الولاعات الغازية من إنتاج العربية للتصنيع والتي تعمل بالغاز الطبيعي للمخابز البلدية التي سيتم تحويلها من العمل بالسولار إلى العمل بالغاز الطبيعي، بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية وتحت إشراف الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”.

وأكد أن مصر فى عهد الزعيم البطل الرئيس عبد الفتاح السيسى أصبحت بحق دولة مؤسسات وأصبح هناك تنسيق وتناغم وعمل مشترك رفيع المستوى ولأول مرة فى تاريخ مصر بين جميع المؤسسات بالدولة.