طاقة البرلمان تستعد لكتابة تقريرها عن زيارة حقل ظهر لعرضه على الجلسة العامة

وصول معدلات الإنتاج القصوي لـ"حقل ظهر" و" حقول غرب الدلتا" و "اتول" و "نورس" إلى نحو 6.5 مليار قدم مكعب يوميًا

طاقة البرلمان تستعد لكتابة تقريرها عن زيارة حقل ظهر لعرضه على الجلسة العامة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

10:32 م, الخميس, 12 ديسمبر 19

تستعد لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب طلعت السويدي لكتابة توصياتها بشأن زيارتها إلي حقل “ظهر ” للغاز الطبيعي، والتي كشفت عن حجم الإنجاز الذي حققته مصر في هذا المجال، والتي من المقرر صياغتها في تقرير يعرض علي الجلسة العامة خلال الفترة المقبلة.

وشهدت زيارة اللجنة اليوم الخميس، استعراض وزير البترول طارق الملا حجم إنتاج الحقل الذي يعد الأكبر من نوعه بمصر .

تفاصيل زيارة لجنة الطاقة إلي حقل ظهر

وأكد وزير البترول تنفيذ 29 مشروعا لتنمية حقول الغاز الطبيعي، بقيمة استثمارات قدرت بنحو 27.3 مليار دولار، وبمعدل إنتاج حوالي 7.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز و44.3 ألف برميل يوميا ( مكثفات)، خلال الأربع السنوات الماضية حتي نوفمبر 2019.

وكشف وزير البترول عن وصول معدلات الإنتاج القصوي لمشروعات “حقل ظهر” و” حقول غرب الدلتا” و ” اتول” و “نورس” نحو 6.5 مليار قدم مكعب يوميًا.

ولفت إلي زيادة الإنتاج من الغاز الطبيعي بنسبة 75% خلال عام 2019، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في سبتمبر 2018، فضلا عن الاكتشافات الواسعة التي تساهم في زيادة بنسبة 100% من إنتاج الغاز الطبيعي عام 2020.

فيما أكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أن حقل ظهر حقق تغييرات تاريخية فى المنطقة وساهم بشكل ايجابى وكبير فى تنمية بورسعيد وفى مختلف المجالات .

وأشار المحافظ إلي أن مشروع حقل ظهر يعد من أهم المشروعات القومية العملاقة التي تم إنجازها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أحدث نقلة نوعية في مجال الطاقة لمصر.

ولفت إلي أن المشروع لعب دورا فى حركة التنمية والعمران التي زحفت علي منطقة شاطئ غرب بورسعيد وأقيمت بجواره مشروعات تنموية سياحية من فئة الخمس نجوم لأول مرة بالمنطقة.

ووجه المحافظ الشكر لإدارة الشركة التي تدير حقل ظهر شركة إيني الإيطالية التي قدمت نموذجا رائعا في المشاركة في تنمية المجتمع المحلي بإقامة أحدث مركز لطب الأسرة بالحي الإماراتي ومركز آخر رياضي.

كما ستقوم بتطوير البيت الإيطالي وإعادته كمنارة ثقافية للمحافظة عليه، علاوة علي التجهيز لإقامة مزارع سمكية لخدمة المحافظة لتشغيل الشباب بها وكذلك المساهمة في تدريب قطاع التعليم الفني.

وأعلن المحافظ توفير 1288 فرصة عمل لأبناء بورسعيد من المهندسين والفنين والإداريين بشركات البترول والغاز العاملة في قطاع المحافظة خلال الفترة المقبلة.