«طاقة الإماراتية» تعتزم استثمار 11 مليار دولار في مشروعات جديدة محليًا

أكثر من 30% من طاقة توليد الكهرباء ستأتي من مصادر متجددة

«طاقة الإماراتية» تعتزم استثمار 11 مليار دولار في مشروعات جديدة محليًا
أحمد فراج

أحمد فراج

11:41 ص, الأربعاء, 24 مارس 21

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) الإماراتية اليوم الأربعاء، أنها تسعى لزيادة أصول الطاقة المتجددة في تحول من اعتمادها على النفط، بحسب وكالة رويترز.

طاقة: 30% من طاقة توليد الكهرباء ستأتي من مصادر متجددة

وقالت شركة طاقة في بيان إن أكثر من 30% من طاقة توليد الكهرباء ستأتي من مصادر متجددة مثل الطاقة الشمسية بحلول نهاية العقد من 5% حاليا.

تتجه شركات الطاقة العالمية إلى الطاقة المتجددة في ظل مخاوف حيال مستقبل صناعة النفط

وتتجه شركات الطاقة في أنحاء العالم إلى الطاقة المتجددة في ظل مخاوف حيال مستقبل صناعة النفط في الأجل الطويل مع تحول الاقتصادات بعيدا عن الوقود الأحفوري وتزايد الضغوط لمكافحة تغير المناخ. والإمارات منتج كبير للنفط وعضو بمنظمة أوبك.

ستزيد طاقة توليد الكهرباء محليا إلى 30 جيجاوات في 2030

وقالت شركة طاقة إنها سوف تستثمر 40 مليار درهم (10.9 مليار دولار) في الإمارات وستزيد طاقة توليد الكهرباء محليا إلى 30 جيجاوات في 2030 من 18 جيجاوات حاليا. وتابعت أنها ستضيف 15 جيجاوات دوليا.

تدير طاقة أصول نفط وغاز في أمريكا الشمالية والعراق وأصول كهرباء في المغرب

وتدير شركة طاقة أصول نفط وغاز في أمريكا الشمالية والعراق وأصول كهرباء في المغرب. واستحوذت الشركة العام الجاري على أصول توليد كهرباء من شركة مملوكة لحكومة أبوظبي.

رئيس طاقة: بعد تخطي تداعيات الجائحة سيكون هنالك تركيز متزايد على الحاجة لمصادر نظيفة

وقال رئيس مجلس الإدارة محمد حسن السويدي في بيان “بعد تخطي تداعيات الجائحة، سيكون هنالك تركيز متزايد في جميع أنحاء العالم على الحاجة لمصادر نظيفة وموثوقة ومستدامة للكهرباء والمياه”.

وتابع أن “شركة طاقة تتمتع بموقع مميز يتيح لها استخدام قدراتها للعب دور رئيسي في تلبية طموحات أبوظبي في هذا المجال، فضلا عن قدرتها على نقل خبرتها إلى الأسواق العالمية حيث يمكنها تحقيق المزيد من القيمة”.

سجلت طاقة دخلاً صافياً بقيمة 2.8 مليار درهم خلال عام 2020

يذكر أن شركة طاقة سجلت دخلاً صافياً بقيمة 2.8 مليار درهم خلال عام 2020 في حين وصل حجم الإيرادات التي حققتها المجموعة إلى 41.2 مليار درهم وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 16 مليار درهم، فيما وصل الإنفاق الرأسمالي إلى 4 مليارات درهم.

واستمرت شركة طاقة في تقديم أداء مرن في ظل ظروف اقتصادية غير مسبوقة، وجاءت النتائج مدفوعة بأداء شركات المرافق المنظَّمة والمتعاقد عليها، حيث وصل حجم الإيرادات التي حققتها المجموعة إلى 41.2 مليار درهم إماراتي، بانخفاض قدره 6% عن العام الماضي، ونجم ذلك بشكل أساسي عن انخفاض أسعار السلع الأساسية وحجم الإنتاج في قطاع النفط والغاز.

بلغت أرباح طاقة قبل احتساب الفوائد والضرائب 16 مليار درهم إمارتي

وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 16 مليار درهم إمارتي، أي منخفضة بنسبة 13% وجاء ذلك نتيجة انخفاض الإيرادات التي تم تعويضها جزئياً بانخفاض في التكاليف.

وانخفض الدخل الصافي (حصة شركة طاقة) إلى 2.8 مليار درهم إماراتي، ما عكس انخفاضاً حاداً في حجم مساهمة قطاع النفط والغاز، الذي تأثر سلباً جراء عملية إنقاص للقيمة الدفترية بلغت قيمتها 1.5 مليار درهم إماراتي بعد الضريبة، والتي تم تسجيلها في الربع الأول من عام 2020.

وصل الإنفاق الرأسمالي إلى 4 مليارات درهم إماراتي، أي بانخفاض نسبته 19% ويرجع ذلك بشكل رئيسي لانخفاض الإنفاق في قطاع النفط والغاز.