طارق فايد: طرح بنك القاهرة فى البورصة مرهون بتحسن الأوضاع الحالية

وأضاف فى تصريحات على هامش مؤتمر الناس والبنوك أن تنفيذ عملية طرح البنك فى البورصة يرتبط بعودة انتعاش الأسواق العالمية والمحلية

طارق فايد: طرح بنك القاهرة فى البورصة مرهون بتحسن الأوضاع الحالية
جريدة المال

‫محمود الصباغ‬‎

فاطمة إمام

9:14 ص, الثلاثاء, 1 ديسمبر 20

أكد طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أن استئناف خطة طرح حصة من البنك بالبورصة المصرية مرهون بتحسن الأوضاع الراهنة التى نتجت عن تداعيات فيروس كورونا.

وأضاف فى تصريحات على هامش مؤتمر الناس والبنوك أن تنفيذ عملية طرح البنك فى البورصة يرتبط بعودة انتعاش الأسواق العالمية والمحلية، وأنه كان من المقرر أن تتم إجراءات الاكتتاب العام فى 2020، لكن أزمة فيروس كورونا وتأثيراتها على الأسواق أعاقت السير قدمًا فى عملية الطرح.

وكان من المقرر أن تقوم الحكومة ببيع حصة تتراوح بين 20 و%30 من أسهم بنك القاهرة المملوك لبنك مصر فى البورصة المصرية ، ضمن برنامج طروحات الشركات المملوكة للدولة فى سوق الأوراق المالية، إلا أن رئيس مجلس إدارة البنك أعلن فى إبريل الماضى تأجيل عملية الطرح.

وتستهدف عملية بيع حصة من البنك فى البورصة جمع ما بين 300 و400 مليون دولار، بحسب تصريحات سابقة لطارق فايد.

وعينت الحكومة المجموعة المالية هيرميس وبنك HSBC لإدارة عملية طرح البنك، بالإضافة إلى «بيكر آند ماكينزي» للاستشارات القانونية والمحاماة لتولى دور المستشار القانونى المحلى والدولى.

فى سياق آخر، قال فايد إن محفظة ودائع العملاء بالبنك بلغت مستوى 156 مليار جنيه حاليا، بينما سجل إجمالى الأصول 194 مليار جنيه، وارتفعت محفظة القروض للعملاء والبنوك بقيمة 13 مليار جنيه لتصل إلى 92 مليار جنيه بنسبة نمو %16 بنهاية سبتمبر الماضى، بالمقارنة مع ديسمبر 2019.

وأشار إلى نجاح بنك القاهرة فى زيادة إيرادات التشغيل بأكثر من %25 نهاية الربع الثالث من العام الجاري، الأمر الذى عزز ربحية البنك لتصل إلى 2.5 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضى.

و كشف نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى البنك، خلال المؤتمر، عن الدخول فى مفاوضات للحصول على قرض بقيمة 50 مليون يورو من مؤسسات تمويل دولية، بغرض توجيهها لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، متوقعا حسم المفاوضات وتوقيع العقود مطلع العام المقبل

وذكر أن بنك القاهرة ضخ تمويلات لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خلال الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر من العام الجارى، بقيمة 5 مليارات جنيه، لافتا إلى أن البنك يعتزم ضخ مليار فى القطاع خلال الشهر الأخير من العام الجارى، وذلك للوصول بحجم المحفظة إلى مستوى 19 مليار جنيه بنهاية 2020.