طارق عامر : المستثمرون في الخارج بيسموا مصر درة الأسواق الناشئة

قال إن مصر لم تلجأ لتخفيض عملتها مثل دول أخرى بينها تركيا وروسيا

طارق عامر : المستثمرون في الخارج بيسموا مصر درة الأسواق الناشئة
المال - خاص

المال - خاص

11:40 م, الأربعاء, 9 سبتمبر 20

قال محافظ البنك المركزي طارق عامر الأربعاء، إن مصر أصبح لها سمعة جيدا جدا بين مختلف الأسواق الناشئة بالنسبة للمستثمرين في الخارج ، مشيرا إلى أنه سمع هذا التعبير حينما حضر اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي في واشنطن.

وأضاف عامر في مقابلة مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد : ” دلوقتي بنشتغل بإسلوب تاني والدولة لها اسم دوليا بيسموها في الخارج المستثمرين درة الاستثمار وبيقولوا درة الأسواق الناشئة بدل ما يقولوا لجنة السياسة النقدية اجتمعت واتخذت قرار كذا بيقولوا درة الأسواق الناشئة قررت كذا”.

وتابع: “وأنا في واشنطن بيقولولي كده وبيكتبوا في بلومبرج كده The Darling of Emerging Markets”.

وأكد عامر أن كافة البلدان الناشئة الشبيهة بمصر لجأت لخفض قيمة عملتها خلال أزمة فيروس كورونا بنسب تراوحت بين 20% و 30% ، بينما لم تلجأ مصر لهذا الإجراء، بل على العكس تحسنت قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار بنسبة بلغت 1.4% منذ أول العام حتى منتصف أغسطس.

وأضاف عامر : “وضعنا أحسن من أسواق ناشئة بكتير جدا خلال أزمة كورونا البلاد كلها خفضت عملتها بين 20% و 30% ولو كنا عملنا كدة كان يبقى لنا العذر لكن إحنا جنبنا البلد الكلام ده وكل البلاد الناشئة خفضت عملتها بنسب مختلفة تركيا خفضت عملتها 20% وروسيا خفضتها 17%”. .

وأكد أن مصر هي البلد الوحيد في العالم التي شهدت عملتها المحلية تحسننا خلال أزمة كورونا ، نتيجة لوضعها المالي القوي وارتفاع قيمة احتياطاتها من النقد الأجنبي وقوة ميزان المدفوعات لديها.

وأشار عامر إلى أن مصر نفذت إصلاحات بسياسات يفهمها العالم ، وبإسلوب علمي ، تفهمه الصناديق الدولية وصناديق الاستثمار، مشيرا إلى أن صناديق الاستثمار التي تضخ أمولا في مصر تقوم بإجراءا تحليلات دقيقة وطويلة الأمد للسوق المحلية، لافتا إلى أن إجمالي استثمارات تلك الصناديق في مصر حاليا في حدود 18 مليار دولار.

وتابع: “عندنا 260 صندوق استثمار دولي 60% منها من الولايات المتحدة والباقي تقريبا من اوروبا بيحطوا فلوسهم في مصر و بيجوا يبيعوا الدولار بتاعهم علشان يشتروا الجنيه المصري ويدخروه بالجنيه المصري وبياخدوا عوائد كويسة على الجنيه المصري وعنده ثقة أن الدولار في مصر مستقر”.

وأشار محافظ البنك المركزي إلى أنه يعتبر السندات الدولية التي تطرحها مصر لفترات طويلة ، وتلقى قبولا وطلبات مضاعفة هي نوع من أنواع الاستثمار، لا يختلف كثيرا عن الاستثمار الأجنبي المباشر.