طارق عامر: اتفاق صندوق النقد الجديد مدته عام والاحتياطات تتحمل الأزمة سنتين

مدة برنامج الدعم المالي الجديد سنة

طارق عامر: اتفاق صندوق النقد الجديد مدته عام والاحتياطات تتحمل الأزمة سنتين
المال - خاص

المال - خاص

4:26 م, الأحد, 26 أبريل 20

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي إن صندوق النقد الدولي متحمس جدا لطلب مصر بشأن الحزمة التمويلية، وإن ذلك بسبب المصداقية والنجاح المتميز الذي تم في برنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر .

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم أن مدة برنامج الدعم المالي الجديد سنة واحدة فقط وفي نفس الوقت يمكن الاستفادة بتمويلات أخرى .

وقال محافظ البنك المركزي أن الاحتياطات التي تتوافر لدى مصر قادرة على التحمل ويمكنها أن تتحمل آثار الأزمة مدة سنة أو سنتين .

وأكد طارق عامر على قدرة الوضع المالي لمصر، وقال عن الوضع التقدي إن الحكومة مع البنك المركزي أخذت إصلاحات ضخمة والأموال أتت من كافة النواحي وفتحت مجالات كبيرة للتمويل الدولي وأصبح لدينا كاقتصاد مرونة للحصول على التمويل الدولي لأي قطاعات ولا يخفى لأحد ما تعرض له قطاع السياحة بالعالم أجمع .

وقال محافظ البنك المركزي إن حجم السيولة بالقطاع المصرفي يبلغ أكتر من تريليون جنيه، وحجم رؤوس الأموال للبنوك ارتفع من 30 مليار خلال عدة سنوات إلى أكثر من 450 مليار جنيه حاليا .

وتابع محافظ البنك المركزي أن هذا النجاح جاء نتيجة استباق الأحداث وأن الدولة تفكر دائما للأمام ولا ننتظر في الأزمات أن تأتينا بالمفاجآت .

وقال محافظ البنك المركزي إن البعض كان يقول (لماذا تصدروا سندات ؟) وكنا نجيب بأن الهدف هو تعظيم الاحتياطيات وهذه الاحتياطات اليوم هي التي تستخدم لتحسين الاقتصاد المصري دون التعرض لمخاطر أو اضطراب.