طارق شوقي: «التعليم» أكثر الوزارات تعرضا للشائعات .. ونواجه هجوماً منظماً

وزير التعليم: تجربة الوزارة مع الأخبار الكاذبة تستحق الدراسة .. والإعلام أصبح «تابعا» السوشيال ميديا

طارق شوقي: «التعليم» أكثر الوزارات تعرضا للشائعات .. ونواجه هجوماً منظماً
أحمد عواد

أحمد عواد

6:53 م, الخميس, 18 أبريل 19

افتتحت اليوم الخميس، الدورة السابعة من منتدى الإسكندرية للإعلام، تحت عنوان «التربية الإعلامية والتنمية المستدامة»، والذي يستمر لمدة 3 أيام بالجامعة الأمريكية في القاهرة.

وشهد جلسة الافتتاح د.طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ود. حسين أمين مدير مركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية، وأحمد عصمت مدير منتدى الإسكندرية للإعلام.

وزارة التعليم والشائعات

وقال طارق شوقي، ، إن الانفتاح الرقمي يعتبر بيئة خصبة للإعلام وكذلك العديد من الفروع الأخرى مثل التعليم والصحة وغير ذلك، ولكن يوجد الكثير من العقبات التي تواجه تنفيذ ذلك.

وأكد «شوقي» أن التعليم مسئولية وطن، والجميع يجب أن يتحمل هذه المسئولية ومن بينها الإعلام، مشيرا إلى أن سرعة نقل الأخبار بدون تدقيق تعد واحدة من العقبات التي تواجه الإعلام في عصر الانفتاح الرقمي.

وأضاف «شوقي» أن الأخبار الكاذبة تتعرض للانتشار والتصديق أكثر من الصحيحة، مؤكدا أن وزارة التعليم حازت على المركز الأول بين مؤسسات الدولة  في التعرض للشائعات للعام الثاني على التوالي، واصفا ما يحدث للوزارة بـ «الهجوم المنظم».

تجربة تستحق الدراسة

وتابع وزير التعليم أن تجربة الوزارة مع الأخبار الكاذبة والمغلوطة تستحق الدراسة والبحث، مشيرا إلى أن الأمر يكتفي عند توصيف المشكلة دون إيجاد الحلول.

وقال «شوقي» إن الإعلام الآن أصبح تابعا لمواقع التواصل الإجتماعي، وناقلا لما يتداول على هذه المنصات، معربا عن استغرابه من قيام الصحفيين بتوجّه لوزارة التعليم بالاستفسار عن صحة العديد من الشائعات، بدلا من سؤال مصدرها ومن أطلقاها في الأصل.

واختتم الوزير حديثه بالتأكيد على دعم الوزارة لفكرة التربية الإعلامية ودمجها في خطة تطوير المناهج التي تقوم بها الوزارة حاليا.

منتدى الإسكندرية في القاهرة

وقال أحمد عصمت، مدير منتدى الإسكندرية للإعلام، إن مدينة الإسكندرية في وقت سابق كان يطلق عليها «عاصمة الصحافة المصرية»، موضحا أسباب إقامة الدورة السابعة من المنتدى هذا العام خارج الإسكندرية.

وأكد عصمت، أن الشراكة مع مركز كمال أدهم، كانت واحدة من الأسباب الهامة في إقامة المنتدى هذا العام في القاهرة، مضيفا أن المركز عمل بشكل كبير عن قضية التربية الإعلامية.

وتابع «عصمت» أن الإعلام ليس بعيدا عن أهداف التنمية المستدامة، حيث تتعرض هذه الأهداف للعديد من المشاكل الإعلامية التي نتعرض لها في وقتنا الحالي، مثل الأخبار الكاذبة والتنمر الإلكتروني.