طارق شكري: اجتماع مع البنك المركزي لمناقشة تفاصيل مبادرة الـ50 مليارا

المبادرة تحرك السوق العقارية بقوة لأن المطور سيستهدف شريحة جديدة من العملاء

طارق شكري: اجتماع مع البنك المركزي لمناقشة تفاصيل مبادرة الـ50 مليارا
زكية هداية مصطفى

زكية هداية مصطفى

1:20 ص, الجمعة, 6 ديسمبر 19

أعلن المهندس رئيس غرفة التطوير العقاري عن عقد اجتماع مع طارق عامر رئيس البنك المركزي لمناقشة تفاصيل المبادرة الثالثة لدعم الطبقة المتوسطة بالقطاع العقاري والتي أقرتها الحكومة بالتعاون مع “المركزي”.

والتي تتضمن إتاحة 50 مليار جنيه تمويلا تستفيد منه أسر الطبقة المتوسطة بإتاحة التقسيط بوحدات الإسكان العقاري حتى 20 عاما وبسعر فائدة10%.

وأضاف شكري في تصريح للـ”المال” أن هذه المبادرة تحرك السوق العقارية بقوة لأن المطور سيستهدف شريحة جديدة من العملاء، بعدما كان محصورا في فئة لا تتعدى الـ30% من إجمالي حجم عملاء السوق العقارية.

وأشار شكري إلى أن السوق العقارية قوية ونشطة، ولكنها كانت تعاني من عدم وجود نقطة تلاقي بين كل المستهلكين والمطورين وهذه النقطة تم حلها بهذه المبادرة.

وتابع شكري أن هذه المبادرة تفتح شهية المطور نحو الاستثمار في مزيد من المشروعات وتحرك السوق بشكل قوي خلال عام 2020 الذي سيكون بمثابة عام ذهبي للسوق العقارية.

جدير بالذكر أن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أعلن مساء أمس تفاصيل المبادرة الثالثة لدعم الطبقة المتوسطة بالقطاع العقاري والتي أقرتها الحكومة بالتعاون مع “المركزي”.

وقال عامر إن المبادرة تتضمن إتاحة 50 مليار جنيه تمويل تستفيد منه أسر الطبقة المتوسطة بإتاحة التقسيط بوحدات الإسكان العقاري حتى 20 عاما وبسعر فائدة 10% .

وأضاف محافظ البنك المركزي أن هذا التمويل سوف يُتاح للوحدات السكنية حتى مساحة 150 مترا مربعا.

وأوضح أن التمويل العقاري في البنوك المصرية ضئيل جدا، ولذلك فهناك فرصة بهذه المبادرة لزيادة التمويل العقاري، والدولة أقامت مشروعات كبرى وتم إنشاء عدد كبير جدا من الوحدات ولهذا يمكنهم الاستفادة من هذه المبادرة.

وأشار إلى أن القطاع المصرفي في وضع طيب جدا يتيح له توفير أي تمويل مطلوب للتنمية.