طارق الهوبي: تحسين إجراءات سلامة الغذاء وتعزيز الصادرات عبر تطوير الموانئ والمعامل الجديدة

جاء ذلك خلال المنتدى السنوي الأول لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات

طارق الهوبي: تحسين إجراءات سلامة الغذاء وتعزيز الصادرات عبر تطوير الموانئ والمعامل الجديدة
ياسين محمد

ياسين محمد

2:04 م, الثلاثاء, 17 سبتمبر 24

قال طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن الهيئة استعانت بخبراء دوليين لوضع مصفوفة المخاطر، مشيراً إلى أن 42700 شحنة تمت دراستها خلال الستة أشهر الماضية، منها 13% كانت بنظام الإخطار المسبق.

وأضاف الهوبي، أن الهيئة تركز على تقييم المخاطر المرتبطة بصادرات الفول السوداني، وتهدف إلى تشغيل موانئ سفاجا ودمياط خلال الأشهر المقبلة ضمن خطة لتدشين 5 معامل جديدة، بما في ذلك معمل الدخيلة الذي سيسهم في تسهيل الإجراءات للقطاع الخاص.

وأوضح أن هيئة سلامة الغذاء حصلت على 16 تخصصاً من جهات متعددة وتعمل على تقليل الفجوات بين هذه الجهات، مع الإشارة إلى وجود 58 فرعاً و18 فرعاً بالموانئ، حيث تخطط لتطويرها عبر تعيين موظفين جدد من حديثي التخرج.

كما أكد الهوبي أن الهيئة تسعى لتخفيف الرسوم المفروضة على المصانع، وقد تم وضع أكواد تفصيلية لكافة رسوم الخدمات التي تقدمها الهيئة.

جاء ذلك خلال المنتدى السنوي الأول لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات تحت عنوان “تطوير المفاهيم لإطلاق إمكانات التصدير”، والذي أقيم بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وشهد مشاركة ممثلي وزارات الاستثمار والمالية والتخطيط والبيئة، بالإضافة إلى قيادات مجتمع الأعمال ورموز القطاع الصناعي والتصديري في مصر.