ضيوف الشرف في دراما رمضان 2024.. ظهور ذكي يعوض غياب البعض

يظهر بعض النجوم والفنانين كضيوف شرف في مختلف مسلسلات شهر رمضان هذا العام في الموسم الدرامي الأضخم سنويا والمنتظر من الجمهور المصري

 ضيوف الشرف في دراما رمضان 2024.. ظهور ذكي يعوض غياب البعض
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:59 م, الأحد, 3 مارس 24

يظهر بعض النجوم والفنانين كضيوف شرف في مختلف مسلسلات شهر رمضان هذا العام في الموسم الدرامي الأضخم سنويا والمنتظر من الجمهور المصري منذ بدء الاعلان عن الأعمال الدرامية المشاركة في السباق الرمضاني لهذا العام .

وأبرز ضيوف الشرف بمسلسلات رمضان 2024 ، النجمة أمينة خليل التي تظهر لأول مرة كضيف شرف بمسلسل ” الكبير قوي 8″ مع النجم أحمد مكي اخراج أحمد الجندي .

كذلك يتواجد عدد من الفنانين كضيوف شرف بمسلسل ” أشغال شاقة” بطولة هشام ماجد وأسماء جلال ، منهم مي كساب ونهى عابدين وهدى الأتربي .

ويظهر النجم عمرو يوسف كضيف شرف في مسلسل ” كامل العدد 2″ مع النجمة دينا الشربيني ، كما يظهر النجم كريم فهمي ضيف شرف بمسلسل” بابا جه” مع النجم أكرم حسني ، وكذلك النجم أحمد أمين في نفس المسلسل ومحمد كيلاني ، بينما يظهر النجم محمد رجب كضيف شرف بمسلسل ” الحشاشين ” مع النجم كريم عبد العزيز في رمضان .

محمود قاسم : ظهور الفنانين والنجوم كضيوف الشرف يجب أن يخضع لقواعد وشروط معينة

يرى الناقد الفني محمود قاسم أن ضيوف الشرف يمثلون جزء عابر في الأعمال الدرامية وتكون طلتهم خفيفة على الشاشة ، ويضفون روحا مختلفة للعمل الدرامي بجانب أبطال المسلسل الأساسين .

أضاف لـ” المال ” أن ظهور الفنانين والنجوم كضيوف الشرف يجب أن يخضع لقواعد وشروط معينة محددة ، بحيث أن يظهر الفنان في مشاهد قليلة فقط حتى يحدث تأثيرا وفرقا في المسلسل ، أما لو ظهر في أكثر من حلقة في مشاهد قليلة فلا يعتبر ضيف شرف في هذه الحالة .

ولفت أيضا إلى أنه في الأعمال الدرامية الرمضانية السنين الأخيرة ، لم نجد ضيف شرف في أي عمل درامي استطاع أن يحدث تأثيرا أو بصمة معينة مع الجمهور وفارقا كبيرا في هذا العمل الدرامي الذي ظهر فيه كضيف شرف .

دعاء حلمي : ظهور أمينة خليل كضيف شرف لأول مرة في مسلسل ” الكبير قوي ” في رمضان 2024 يمثل ذكاء شديد منها

وقالت الناقدة دعاء حلمي إن ضيوف الشرف يساهمون في خلق حالة فضول قوي لدى الجمهور واستغلال شعبية النجم ضيف الشرف وذلك يحقق قيمة مضافة للعمل الفني ، لكن الأهم ألا تأخذ هذه الأدوار من رصيدهم الفني ، وذلك للأسف يرجع لأنه لاتكون هذه الأدوار مكتوبة بعناية شديدة لضيوف الشرف وتكون نقطة ضعف بالنسبة لهم ، ففي النهاية الجمهور يحكم على أهمية الدور سواء كان ضيف شرف أم بطل أساسي في العمل الدرامي ، وهل سيضيف للعمل أم لا .

تابعت قائلة إن ظهور أمينة خليل كضيف شرف لأول مرة في مسلسل ” الكبير قوي ” في رمضان 2024 يمثل ذكاء شديدا منها ، لأنها لن تقدم مسلسلا في الموسم الرمضاني هذا العام مثل السنين الماضية ، لذلك فهي استغلت ظهورها في الكبير قوي لتكون حديث الجمهور في شهر رمضان .

ونوهت أن هناك ضيوف شرف يسئيون لأنفسهم في الأعمال الدرامية مثل ظهور آيتن عامر بمسلسل ” الكبير قوي 7″ رمضان 2023 ، حيث قدمت دور البلوجر بشكل سئ حقيقة .

شددت حلمي  أيضا على أن ظهور ضيوف الشرف بأدوار ضعيفة يرجع ، لأن الكتابة تكون رديئة للأبطال الرئيسين والثانويين بالعمل الدرامي فما بالنا بالكتابة لأدوار ضيوف الشرف لايتم الاهتمام بها بصورة جيدة في أغلب المسلسلات التليفزيونية .

ماجدة موريس : لايمكن نسيان الدور الذي قدمه الفنان محمد فراج كضيف شرف بمسلسل ” العائدون

بينما ترى الناقدة ماجدة موريس أن ضيف الشرف يجب أن يكون له تأثير واضح في القصة والأحداث الدرامية والسيناريو ، والأ فظهوره كضيف شرف لن يكون له فائدة واضافة له وللمسلسل التليفزيوني .

وأوضحت أنه لايمكن نسيان الدور الذي قدمه الفنان محمد فراج كضيف شرف بمسلسل ” العائدون” رمضان 2022 ، حينما تم حرقه من تنظيم الدواعش ، فكان ظهوره كضيف شرف مؤثرا بصورة كبيرة في هذا المسلسل .

ولفتت إلى أن هذا التأثير أحدثه ان الدور كان مكتوبا بصورة مميزة ، لذلك يجب أن يظهر ضيف الشرف بشكل مؤثر في العمل الدرامي حتى لو كان لأول مرة مثلما تظهر أمينة خليل في مسلسل الكبير برمضان هذا العام أو كان ظهوره أكثر من مرة ، الأهم أن يكون الدور يحتاج لنجم وممثل قوي لذلك تم الاستعانة به .

أكدت موريس كذلك على  أن النجم لايقبل بظهوره كضيف شرف إلا لو كان دوره مؤثرا في العمل الدرامي نفسه .