ضوابط جديدة للعمل بمنظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية (مستند)

تعليمات جديدة أصدرتها مصلحة الجمارك لتنظيم العمل بمشروع النافذة الواحدة ميناء الإسكندرية

ضوابط جديدة للعمل بمنظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:08 م, الخميس, 3 ديسمبر 20

أصدرت مصلحة الجمارك منشورا بخصوص تنظيم العمل مع مشروع النافذة الواحدة الذي تم تطبيقه بميناء الإسكندرية منتصف نوفمبر الماضي.

ونص المنشور رقم 9 الذي أصدرته الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية، على: “بالنسبة للإدارة العامة للحركة، فيقوم مأمورو الحركة والتعريفة في نقاط الفحص والمعاينة في حالات الأصناف التي تتطلب وزنا، فيجب الوزن أثناء السير فى إجراءات الكشف والمعاينة وفى حالة التعذر يتم التأشير بالوزن عند الصرف”.

ونص المنشور على أنه على إدارات الحركة بمنفذ ميناء الإسكندرية، التأكد من الرسائل التي حل عليها ميعاد المهمل واستيفائها قبل الكشف والمعاينة وقبل الصرف.

أما بالنسبة لطلبات الإرسال فيجب التأكد من الوجهة النهائية علي وجه الدقة قبل اعتماد طلب الإرسال بمركز الخدمات اللوجستية، كما يجب تحديد صفة المندوب المرافق للبضاعة إما صاحب الشأن أو مندوب الجمرك ومندوب شرطة حسب نوع الرسالة من الناحية الاستيرادية طبقا للمادة 115 من اللائحة الاستيرادية.

كما أنه على إدارة الحركة تحرير بوصلة الصرف وتوضيح جميع بيانات المندوب ورقم السيارة ورقم الحاويات ورقم السيل والوجهة النهائية.

ونص المنشور على أنه مدير التعريفة المستندي مراجعة الرسوم والتأكد من سداد ثمن السيول الجمركية من ضمن الرسوم القطعي.

كما تضمن المنشور الذي أصدره حسام الدين حمزة رئيس الإدارة المركزية لجمارك الإسكنرية، تعليمات بالنسبة للإدارة العامة للمنافذ، على أن يتم الالتزام بضوابط الصرف الموضحة بأذون الإفراج وطلبات الإرسال، كما يراعى التأكد من كشوف الاستخلاص عن جميع الحاويات المفرج عنها ما لم تكن ملك صاحب الشأن وتقديم ما يثبت ذلك.

كما شمل المنشور الجديد على أنه على المراقب المالي المتواجد بمركز الخدمات اللوجستية، الاكتفاء بضوابط الصرف دون ذكر ما تم من ضوابط من جهات العرض ولا داعي لتكرار ما تم استيفاؤه وأثناء الإجراءات.

وصرح مصدر مسئول بمصلحة الجمارك بالإسكندرية، أن المنشور الجديد جاء وفقا للتعليمات الجديدة التي قررتها الدكتورة منى ناصر مساعد وزير المالية لشئون الجمارك الأربعاء الماضي للوقوف على المشكلات التي واجهت تطبيق منظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية منتصف نوفمبر الماضي.

وتقدمت العديد من الجهات على رأسها نقابات المستخلصين بالإسكندرية وبورسعيد، وشعبة التخليص الجمركية بالغرف التجارية للمطالبة بضرورة تخفيض زمن الإفراج الجمركي بمنفذ الإسكندرية وسرعة الإجراءات، خاصة بعد تطبيق منظومة النافذة الواحدة بالميناء والتي تقوم بتطبيقها شركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات “MTS”.