ضوابط جديدة لتنظيم التعامل مع «الإخباريات» فى جمارك الإسكندرية (مستند)

منشور جديد أصدرته جمارك الإسكندرية بخصوص الاخباريات التي تتم عن البضائع

ضوابط جديدة لتنظيم التعامل مع  «الإخباريات» فى جمارك الإسكندرية (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:52 م, الخميس, 3 ديسمبر 20

أصدرت مصلحة الجمارك تعليمات جديدة بشأن الإخباريات التي تتم على البضائع المشكوك في استيرادها بصورة شرعية، وذلك بمنفذ ميناء الإسكندرية الذي تم تنفيذ منظومة النافذة الواحدة به منتصف نوفمبر الماضي.

ونص المنشور رقم 8 الصادر عن الإدارة المركزية بجمارك الإسكندرية اليوم الخميس عن الإجراءات الواجب اتباعها بالنسبة للإخباريات التي تفيد علي بوليصة أو رقم حاوية.

ونصت التعليمات الجديدة على أن يقوم مدير إدارة المعلومات بالإدارة العامة لمكافحة التهريب – عمليات باستخدام صلاحية الباسورد علي جهاز المكافحة المرتبط بشبكة المصلحة آليا وعمل بلوك علي البوليصة.

كما أنه عند تقدم صاحب الشأن ” المستورد – المصدر ”  لإتمام الإجراءات وتنفيذ الإخبارية يتم الرجوع إلى إدارة المكافحة لاتخاذ ما يلزم نحو تنفيذ الإخبارية أو فك البلوك مؤقتاً لحين السير في إجراءات القيد والكشف والمعاينة، وذلك في حضور لجنة من المكافحة مع لجنه الفحص المشترك المقيدة على البيان.  

وذهب المنشور الجديد الذي حصلت ” المال ” على نسخة منه أنه في حالة سلبية الإخبارية يتم السير في الإجراءات بموجب البيان الجمركي في مساره العادي مع إرفاق  محضر إثبات حالة موقع من كافة أعضاء اللجنة التي قامت بتحقيق الإخبارية مفاده سلبية الإخبارية.

أما  في حالة إيجابية الإخبارية يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفة ويتم التحفظ علي الرسالة بتحرير بلوك من إدارة الحركة المختصة وإبلاغ الجهة الخازنة ” شركة الحاويات ”  مع تحرير محضر إثبات حالة موقع من كافة أعضاء اللجنة التي قامت بتحقيق الإخبارية بكافة المخالفات وإحالتها للإدارات القانونية لإعمال شئونها .

ونص المنشور على أنه يتم رفع البلوك من قبل الحركة وفق ما ينتهي إليه الرأي القانوني والسير في إجراءات الإفراج وسداد كافة الضرائب والرسوم المستحقة عن الواقعة على أن يتم اكتمال الإجراءات من قبل لجنة الفحص برفع المستندات آليا بمعرفة مأمور الحركة ومأمور التعريفة علي البيان.

كما نص المنشور على الإجراءات الواجب اتباعها بالنسبة للإخباريات التي تفيد عنها بيان جمركي في مركز الخدمات اللوجستية ” النافذة الواحدة ” بميناء الإسكندرية.

وذهب المنشور الجديد على أن يقوم مدير المركز اللوجستي باستخدام صلاحيته في وضع البلوك علي البيان الجمركي علي الا يعتماد سداد إلا بعد الانتهاء من تنفيذ الإخبارية واتباع الخطوات المذكورة في الحالات الثلاثة الماضية من ذات المنشور.

كما نص المنشور على الإجراءات الواجب اتباعها بالنسبة للإخباريات التي ترد بعد إنهاء الاجراءات وسداد الرسوم والضرائب المستحقة، بأن تقوم إدارة مكافحة التهريب بتنفيذ الإخبارية بالاشتراك مع الإدارة العامة للمنافذ والتحفظ علي الرسالة بمعرفتها من كشف ومعاينة وخلافه، واتخاذ الإجراءات الجمركية (مأموري حركة المنافذ – مأموري تعريفة المكافحة ) .

يذكر أن الإخباريات تتم على بعض البضائع المشكوك في سلامة إجراءاتها ومشروعية استيرادها والتي تتم من قبل العديد من الجهات، خاصة الجهات الأمنية لمصلحة الجمارك .