ضمن مبادرة 2 كفاية.. وزارة التضامن تُطلق 37 عيادة جديدة

الممول من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان

ضمن مبادرة 2 كفاية.. وزارة التضامن تُطلق 37 عيادة جديدة
إسلام شريف

إسلام شريف

11:01 م, الجمعة, 21 يونيو 24

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن افتتاح 37 عيادة “2 كفاية” جديدة في 20 محافظة مصرية. تأتي هذه الخطوة كجزء من مشروع “2 كفاية” الممول من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان، والذي يهدف إلى توفير خدمات تنظيم الأسرة في المناطق المحرومة من الخدمة.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، أهمية التعاون مع الجمعيات الأهلية في تنفيذ مشروع “2 كفاية”. وأوضحت أن الوزارة تعمل مع مختلف الشركاء لضمان وصول خدمات تنظيم الأسرة إلى جميع النساء، خاصة من هن الأكثر عرضة للخطر.

وقد أوضحت القباج أن عدد المترددات على عيادات “2 كفاية” قد وصل إلى 520 ألف سيدة، وأن 400 ألف سيدة منهن يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة، أي ما يعادل 77% من إجمالي المترددات.

وإلى جانب افتتاح العيادات الجديدة، أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي برنامجًا تدريبيًا لتنمية مهارات الكوادر التوعوية العاملة بالجمعيات الأهلية. ويهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي بأهمية تنظيم الأسرة وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول الصحة الإنجابية.

وشارك في البرنامج التدريبي 50 كادراً توعوياً من 25 جمعية أهلية من 11 محافظة. وتضمنت التدريبات جلسات تفاعلية مكثفة واستخدام أحدث الوسائل التعليمية.

وتأتي هذه الجهود في إطار التزام مصر بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك ضمان الصحة الجيدة والرفاهية للجميع في جميع الأعمار. كما تُساهم هذه الجهود في تمكين المرأة وتحسين نوعية حياتها.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع “2 كفاية” قد نجح في تجهيز 65 عيادة تنظيم أسرة منذ عام 2020 في 10 محافظات هي الأكثر في معدلات الخصوبة ومعدلات الفقر. كما تعمل الوزارة حاليًا على تجهيز 40 عيادة أخرى بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان ومن موازنة تكافؤ الفرص الصحية.