ضعف تسليمات «هيونداي أكسنت RB» للموزعين

بالتزامن مع نقص الطاقة الانتاجية بالمصانع

ضعف تسليمات «هيونداي أكسنت RB» للموزعين
أحمد عوض

أحمد عوض

9:43 ص, الجمعة, 19 يناير 24

قال أحد الموزعين المعتمدين لـ«هيونداي» إن إجمالى الكميات التى يتم توريدها من سيارات «أكسنت RB» تكون محدودة “ضعيفة من قبل الوكيل المحلى.

وأضاف أن السبب يرجع إلى تراجع الطاقة الإنتاجية بالمصانع وانخفاض أعداد الكميات المنتجة محليًا جراء نقص المكونات والأجزاء المستخدمة في عمليات التصنيع المحلى.

وأشار إلى أن الطلب المتزايد أيضًا على فئة السيارات “المتوسطة” والتى من بينها “أكسنت RB” قد تسبب في نقص الكميات المعروضة منها في السوق المحلية لاسيما مع ارتفاع أسعارها بشكل كبير خلال الأسابيع الماضية.

وكانت “المال” قد نشرت منذ أيام، ارتفاع قيمة الزيادات السعرية غير الرسمية “الأوفر برايس” التى يفرضها الموزعين والتجار على سيارات هيونداي «أكسنت RB» لتتراوح بين 150 إلى 250 ألف جنيه للفئات الأعلى.

وتابع الموزع أن حركة سوق السيارات تشهد تباطؤ شديد في حركة المبيعات حاليًا نتجية عدم استقرار الأسعار وارتفاعها بشكل عشوائي من قبل الشركات والتجار؛ الأمر الذى أدى إلى ضعف الملاءة المالية لنسبة كبيرة من المستهلكين على اقتناء مركبات جديدة.

ويذكر أن أعداد تراخيص السيارات «الملاكى» فى مصر خلال العام الماضى، تراجعت بنسبة 40.6% لتسجل 102 ألفًا و269 مركبة، مقابل نحو 172 ألفًا و302 وحدة فى عام 2022؛ وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن المجمعة المصرية للتأمين الإجباري للمركبات.

وتتراوح أسعار طرازات «هيونداي أكسنت RB» بين 850 إلى مليون جنيه لدى شركات التوزيع والتجار، بزيادات تصل إلى 250 ألف جنيه، مقارنة بالقوائم الرسمية الصادرة عن مجموعة «جي بي غبور أوتو» الوكيل المحلى لـ«هيونداي».

وتزود «أكسنت RB» بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 1600 سي سي، ينتج قوة 125 “حصان” مع عزم أقصى للدوران 156 نيوتن/ متر.

ودعمت طرازات هيونداي أكسنت RB”الفئة الأولى” ببعض المواصفات والتجهيزات، من بينها «نظام مانع تشغيل المحرك ضد السرقة – زجاج كهربائي – عجلة القيادة قابلة للإمالة – مسند يد أمامي – إمكانية تعديل مقعد السائق فى 6 اتجاهات – مكيف هواء يدوي – مرايات جانبية كهربائية – زجاج فاميه خلفي – ريموت كنترول، وجنوط 14 بوصة».

وتقدم السيارة بنظام ترفيهي مكون من «عدد 4 مكبرات صوتية – راديو – عجلة القيادة متعددة الوظائف – مشغل صوت AUX – بلوتوث – مدخل USB، وغيرها».

وتأتى طرازات «أكسنت RB» ”الفئة الثانية” بنفس المواصفات والتجهيزات الموجودة بالفئة السابقة، إضافة إلى بعض الكماليات والتجهيزات الأخرى، ومنها «فتحة سقف – شاشة وسائط 7 بوصة، وغيرها».

وتقدم طرازات «أكسنت RB» “الفئة الثالثة” بنفس المواصفات والتجهيزات الموجودة بالفئة السابقة، إضافة إلى بعض الكماليات الأخرى من بينها «وسائد هوائية – فرامل مانعة للانغلاق – مصابيح ضباب أمامية – جهاز تحديد المسافة الخلفية – مثبت سرعة – عجلة القيادة وناقل الحركة مكسو بالجلد – مقابض داخلية مطلية من الكروم – جنوط 16 بوصة، وغيرها».

وتزيد الفئة الرابعة ببعض الكماليات الأخرى عن الفئة السابقة، ومن أبرزها «فتحة سقف، وغيرها».