ضعف الطلب العالمي يجبر «نيسان» على تأجيل إنتاج سيارتها الكهربائية

قلقون بشأن ارتفاع أسعار المركبات الكهربائية وقلقون بشأن القدرة على شحنها بسهولة

ضعف الطلب العالمي يجبر «نيسان» على تأجيل إنتاج سيارتها الكهربائية
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

2:41 م, الأربعاء, 22 مايو 24

أعلنت شركة “نيسان” العالمية تأجيل إنتاج سيارتها الكهربائية الجديدة في مصنعها بولاية ميسيسيبي الأمريكية بسبب تباطؤ الطلب على سوق السيارات الكهربائية على عكس ما توقعه خبراء التصنيع في العالم.

ونمت مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة بنسبة 2.6% في الربع الأول من عام 2024 مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2023، ووفقًا لـ” Kelley Blue Book” تفوقت مبيعات السيارات الكهربائية في الربع الأول من العام الماضي على 2022 بنسبة مذهلة بلغت 46.4%.

وتوقع الكثيرون في الصناعة أن يتسارع الاهتمام بالمركبات الكهربائية وليس التباطؤ، لكن المستهلكين قلقون بشأن ارتفاع أسعار المركبات الكهربائية وقلقون بشأن القدرة على شحنها بسهولة، وفقًا لشركة استطلاع المستهلك JD Power أدت هذه المخاوف إلى الانخفاضات الكبيرة على الطلب من العملاء للمركبات الكهربائية.

و حاليًا، تبيع “نيسان” طرازين من السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، هاتشباك المدمجة ليف وسيارة أريا الرياضية متعددة الاستخدامات، لكنها أعلنت عن خطط لبناء خمسة طرازات جديدة للسيارات الكهربائية في كانتون، بما في ذلك طرازان كان من المقرر إنتاجهما في الأصل في عام 2025.

وقالت “نيسان”: «نقوم بتعديل الجدول الزمني لإدخال هذه الطرازات الخمسة الجديدة لضمان إحضار المركبات إلى السوق في الوقت المناسب، مع إعطاء الأولوية بما يتماشى مع طلب العملاء وتعظيم الفرصة لعلاماتنا التجارية وشركائنا من الموردين». بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إلى” CNN”تم الإبلاغ عن هذه التأخيرات الأخيرة سابقًا من قبل صحيفة “Automotive News “الصناعية.

وذكر متحدث باسم نيسان أن الأخيرة لا تزال تخطط لتقديم ما مجموعه 19 طرازًا من طرازات السيارات الكهربائية على مستوى العالم بحلول عام 2030.
وأعلنت “نيسان” سابقًا أنها ستستثمر 500 مليون دولار في المصنع لإعدادها لبناء السيارات الكهربائية الجديدة. يوظف المصنع في كانتون حاليًا ما يقرب من 5000 عامل ويصنع سيارات نيسان ألتيما سيدان فرونتير وتيتان وتيتان إكس دي.

كما اتخذت شركات صناعة السيارات الأخرى خطوات لإبطاء إنتاج المركبات الكهربائية وبطاريات السيارات الكهربائية الجديدة، مشيرة إلى مخاوف بشأن إبطاء تبني المستهلك.

وفي العام الماضي، أبطأت “جنرال موتورز” زيادة مخططة في إنتاج سيلفرادو EV بيك أب.
وخفضت شركة “Ford” أيضًا الحجم المخطط لمصنع تبنيه لصنع بطاريات EV.
وقالت “نيسان” في بيان إنها «تقوم بتعديل الجدول الزمني لإدخال هذه الطرازات الخمسة الجديدة لضمان طرح المركبات في السوق في الوقت المناسب، مع تحديد الأولويات بما يتماشى مع طلب العملاء وتعظيم الفرص لعلاماتنا التجارية وشركائنا من الموردين».