ضربة أمريكية جديدة للشحن الجوى المصرى

ضربة أمريكية جديدة للشحن الجوى المصرى

ضربة أمريكية جديدة للشحن الجوى المصرى
جريدة المال

المال - خاص

9:36 ص, الأحد, 22 نوفمبر 15

تبعات وخيمة على الحاصلات الزراعية ومخاوف من إجراءات أوروبية مماثلة

يوسف مجدى وهاجر عمران

اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية مجموعة من القرارات المفاجئة يوم الجمعة، تختص بتشديد الإجراءات المتبَعة فى تسلُّم بضائع الشحن الجوى من مصر، فى إطار تبعات سقوط الطائرة الروسية.

تتضمن الإجراءات الجديدة الإبقاء على البضائع فى المطارات المحلية لمدة 48 ساعة قبل إقلاع الرحلات، ونفس المدة فى مطار الوصول، إلى جانب تسجيل عمليات التفتيش «صوت وصورة» وبثها لدى جهات الأمن بأمريكا؛ للتأكد من سلامة الإجراءات.

وتشمل القرارات أيضًا تحديث أجهزة المسح الضوئى أو «X-RAYES» للكشف عن المعادن والبلاستيكات، والتفتيش بالكلاب البوليسية، بالإضافة للأمن البشرى، فضلًا عن منع سفر البضائع على طائرات الركاب، وقَصْره على طائرات الشحن، مع العلم بأن القرارات تنطبق أيضًا على البضائع المصرية التى غادرت «ترانزيت» إلى دول أخرى.

قال مصدر مسئول بشركة مصر للطيران للشحن الجوى، إن نسبة الاعتماد على السوق الأمريكية من إجمالى أعمال التشغيل بها، تبلغ %10 فقط، موضحًا أنها تحجز مساحات تكفى لتحميل 200 طن يوميًّا على الفراغات بطائرات شركة مصر للطيران للخطوط الجوية.

وأضاف أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية قصر تسلُّم البضائع من مصر على الكارجو أو طائرات الشحن، ومنع طائرات الركاب من نقل البضائع فى الفراغات- متعسف وستكون له تبعات سلبية، مشددًا على أن الشركة تطبّق معايير الأمن والسلامة التى تُوصِى بها جميع المنظمات العالمية التى تعمل بقطاع الشحن الجوى.

وتستحوذ «مصر للطيران» للشحن الجوى التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران على %65 من سوق الشحن الجوى بالسوق المحلية.

ولفت إلى أن الشركة طلبت استعجال وصول 7 أجهزة «x-RAYES» جديدة؛ لفحص البضائع بمواصفات متطورة؛ لضمان مطابقة متطلبات الاتحاد الأوروبى والأمن الأمريكى التى تتزايد بشكل مطرد كل فترة. وتابع: سيبدأ توريد الأجهزة خلال الأسبوع المقبل، بتكلفة 17.5 مليون جنيه.

كان باسم جوهر، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للشحن، قد قال لـ«المال» فى وقت سابق، إن الشركة تعتمد بشكل رئيسى على النقل من خلال الفراغات برحلات «مصر للطيران» للخطوط الجوية؛ نظرًا لسعة الطائرات وسفرها بشكل متتابع إلى دول متعددة. وتابع: %70 من نشاطنا يرتكز على النقل بطائرات الخطوط.

وأشار المصدر إلى أن بدء موسم تصدير الخضراوات خلال الفترة الحالية، ينذر بنتائج وخيمة للقرار، خاصة أن هناك بضائع كثيرة من الحاصلات الزراعية ستفسد إذا انتظرت لمدة 48 ساعة فى المطار.

وقال إن الشركة متخوفة من اتخاذ الاتحاد الأوروبى إجراء مماثلًا، خاصة مع الاعتماد عليه كأكبر الأسواق التى يجرى العمل معها. وتابع: أنه رغم التأثير السلبى لقرار أمريكا فإن قرارًا شبيهًا من الاتحاد الأوروبى سيكون بمثابة الطامة الكبرى؛ لأن أوروبا تستحوذ على %30 من حجم البضائع التى ننقلها إلى الخارج.

وكان جيه جونسون، وزير الأمن الداخلى الأمريكى، قد قال يوم الجمعة الماضى، إن الولايات المتحدة ستعزز أمن الرحلات الجوية المتجهة إليها عقب تحطم طائرة ركاب روسية فى مصر، بما فى ذلك تشديد فحص الأشياء قبل نقلها على متن الطائرات.

وأضاف جونسون، فى بيان، أن القرار يأتى بدافع مزيد من الحذر لسنِّ إجراءات وقائية مؤقتة لتعزيز أمن الطيران فيما يتعلق بالرحلات التجارية المتجهة إلى الولايات المتحدة من بعض المطارات الأجنبية.

من جهته طالب أيمن الشيخ، رئيس لجنة الشحن الجوى فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، رئيس مجلس إدارة شركة روكت للنقل الدولى، بطرح بدائل لدى الشركات التى تصدر بضائع إلى الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة أن هناك بضائع سريعة التلف لن تستطيع الصمود لـ48 ساعة فى المطار المحلى، ومثلها فى مطارات الولايات المتحدة الأمريكية، قبل دخول الأسواق هناك.

ونوّه بضرورة استثناء بضائع الحاصلات الزراعية من القرار، لافتًا إلى أن وزارتى الطيران المدنى والخارجية المصرية يجب أن تتناقشا مع الولايات المتحدة فى تبعات القرار، خاصة أن عددًا كبيرًا من شركات الشحن ستتضرر بشكل كبير.

وقال أحمد الفنجرى، رئيس فرع شركة «DHL» للشحن بمصر، إن قواعد الشحن الجديدة التى وضعتها أمريكا مؤخرًا، تسرى لمدة سنة حتى أكتوبر 2016 على جميع الشحنات المصدرة من مصر، وتتضمن القواعد الجديدة إبقاء الشحنات المقرَّر تصديرها إلى أمريكا، بالمطارات المحلية لمدة 48 ساعة؛ للتأكد من سلامة فحصها قبل التصدير.

وأضاف أن وجود الشحنات لفترة أطول داخل المطارات، سيرفع مصروفات الشحن، مشيرًا إلى أن القواعد الجديدة تنص على ضرورة الكشف على البضائع من خلال أجهزة «X Rayes» جديدة تكشف عن البلاستيكات والمعادن معًا. وتابع: لحسن الحظ أن الشركة تمتلك هذه الأجهزة، مما يسهم فى سرعة شحن البضائع للسوق الأمريكية.

وقال إن القرارات الجديدة ستخفِّض حجم البضائع الذى تنقله الشركة إلى أمريكا، مضيفًا أن %30 من تشغيلنا معتمد على الولايات المتحدة.

من جهته قال ماجد فخرى، المدير العام لشركة UPS للشحن الجوى، إن الشركة ستتعرض لخسائر كبيرة بسبب الإجراءات الجديدة، مُرجعًا ذلك إلى أن الشركة تصدر 40 شحنة شهريًّا إلى أمريكا، وتعتمد بشكل رئيسى على المنسوجات.

وتابع أن تأخر تصدير الشحنات سيرفع أسعار الشحن، ومن ثم سيتم تحميلها على المستهلك، مما يترك الفرصة للشركات من شرق آسيا للاستحواذ على حصة الشركات المصرية بالسوق الأمريكية من خلال تقديم المنتجات بأسعار منخفضة.

وذكر أن %70 من حركة الشحن الجوى بشركة «ups» تتم إلى السوق الأمريكية، مما يعرِّض الشركة لخسائر فادحة. وقال إن القرارات الجديدة تتضمن كل البضائع التى يتم تصديرها من مصر، حتى الترانزيت.

وسقطت فى نهاية أكتوبر الماضى، طائرة روسية بمنطقة الحسنة بسيناء، بعد إقلاعها بدقائق من مطار شرم الشيخ الدولى، وراح ضحية الحادث 224 شخصًا من روسيا، منهم 3 أوكرانيين فقط، وجزم الرئيس فلاديمير بوتين بأن انفجار قنبلة يدوية الصنع تم تمريرها إلى متن الطائرة كان السبب فى سقوط الطائرة، وفق معلومات استخباراتية.

جريدة المال

المال - خاص

9:36 ص, الأحد, 22 نوفمبر 15