ضرائب بايدن على الأثرياء تكبد العملات المشفرة خسائر بأكثر من 180 مليار دولار

هبوط البتكوين %11 فى أسبوع

ضرائب بايدن على الأثرياء تكبد العملات المشفرة خسائر بأكثر من 180 مليار دولار
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

8:10 ص, الأثنين, 26 أبريل 21

هوت القيمة السوقية للعملات الديجيتال فى نهاية الأسبوع الماضى بما يزيد عن 180 مليار دولار بعد أن أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن عن رفع الحد الأقصى للضريبة على الدخل من %37 إلى %39.6 على الفئات الأكثر ثراء لتتأثر سلبا ثقة المستثمرين وتزداد التقلبات الحادة المستمرة التى تشهدها هذه العملات وتعود التساؤلات حول مستقبلها.

وخسرت البتكوين أشهر وأغلى عملة مشفرة فى العالم حوالى 2.5 ألف دولار بنهاية الأسبوع الماضى لتنخفض من أكثر من 50 ألف دولار إلى 47.5 ألف دولار، مسجلة أدنى مستوى لها منذ بداية مارس الماضى ليتجاوز إجمالى هبوطها %11 خلال الأسبوع الماضى ولكنها مازالت مرتفعة %72 منذ بداية العام حتى الآن.

ونزلت القيمة السوقية للبتكوين أكثر من 45 مليار دولار فى أقل من 48 ساعة بنهاية الأسبوع الماضى لتصل إلى مستويات 1.006 تريليون دولار ولكنها خسرت حوالى 180 مليار دولار منذ جلسة 14 أبريل وحتى جلسة الأربعاء لتنخفض القيمة السوقية من أعلى مستوياتها على الإطلاق عندما تجاوزت 1.186 تريليون دولار.

وذكرت مجلة يوإس نيوز أن البيت الأبيض أعلن أن «خطة العائلة الأمريكية»، التى من المتوقع أن يعرضها الرئيس بايدن بشكل تفصيلى هذا الأسبوع لن تؤثر على أية عائلة يقل دخلها سنويا عن 400 ألف دولار ولكنها سترفع الضريبة بحوالى الضعف على الأسرة التى يزيد دخلها عن المليون دولار.

وأوضح البيت الأبيض أنه عند تمرير اقتراح بايدن بزيادة الضرائب على أرباح المستثمرين الأغنياء فإن العائد منها سيتم توجيهه لدعم قطاع رعاية الأطفال والتعليم وليس للرعاية الصحية وسيؤدى إلى إلغاء خطوة اتخذها الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب عام 2017 بخفض الضرائب على دخول الفئات الأكثر ثراء.

وأدى الإعلان عن رفع الضرائب إلى هبوط العديد من العملات المشفرة الصغرى ومنها الإيثير بحوالى %3.5 وXRP بأكثر من %6.7 والدوجكوين بما يزيد عن 20 % لتنزل قيمتها إلى 20 سنتا فقط رغم أنه كسب حوالى %8000 هذا العام قبل أن يخسر الأسبوع الماضى وفقا لوكالة كوينجيكو الأمريكية التى تتبع بيانات العملات الديجيتال العالمية.

وكانت أسعار البتكوين قفزت إلى 65 ألف دولار يوم 14 أبريل الجارى ولكنها هبطت بحوالى %25 حتى نهاية الأسبوع الماضى مما جعل خبراء العملات المشفرة يتوقعون تراجعها إلى مستويات 40 ألف دولار لفشلها المتكرر فى الاحتفاظ بمستويات 60 ألف دولار.

ومع ذلك يرى محللون آخرون لسوق العملات الرقمية ومنهم نيك سبانوس مؤسس بمركز البتكوين فى نيويورك سيتى أن عملة البتكوين لن تكرر هذه المرة أزمة الهبوط التى حدثت عام 2017 عندما تراجعت من حوالى 20 ألف دولار إلى 3 آلاف دولار لأنها اكتسبت خلال الفترة الأخيرة قبولا بين شركات عالمية ومنها تيسلا للسيارات وفيزا للبطاقات الائتمانية ولكنه حذر أيضا من إنخفاضها الأيام القليلة المقبلة.