ضبط 60 ألف طن من الذرة الصفراء غير صالحة للاستخدام الآدمي

الزراعة تعلن عن ضبط٦٠الف طن ذرة فاسدة

ضبط 60 ألف طن من الذرة الصفراء غير صالحة للاستخدام الآدمي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:13 م, الجمعة, 27 سبتمبر 19

تمكنت واستصلاح الأراضي بالتنسيق مع مباحث التموين من ضبط كميات من الذرة الصفراء غير صالحة للاستخدام الآدمى أو الحيوانى، تقدر بحوالي 60 ألف طن مخزنة بإحدى الشركات في محافظة البحيرة.

ياتي ذلك فى إطار توجيهات الدكتور عزالدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بتكثيف عمليات الرقابة على صناعة الأعلاف وخاماتها وإضافاتها ومركزاتها، للتأكد من جودة وسلامة الخامات الداخلة فى التصنيع، وكذلك الأعلاف النهائية، وأن تكون مصنعه طبقاً لتسجيلات معتمدة من الوزارة ، وفى مصانع مرخصة من وزارة الزراعة – لضمان الحصول على منتج علفى جيد، وفقاً للمعايير القياسية يحقق أعلى معدلات أداء إنتاجى وتناسلى للحيوانات والداوجن والأسماك للحصول على منتج غذائى آمن من البروتين الحيوانى وبسعر مناسب.


وكانت معلومات قد وردت إلى الدكتورة منى محرز – نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، عن تخزين كمية من الذرة الصفراء غير الصالحة للاستخدام الآدمى أو الحيوانى، وتم التأكد من المعلومات ورفع تقرير بذلك إلى وزير الزراعة، الذى أمر بدوره على الفور باتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وتقنين الإجراءات.

سحب العينات اللازمة

وتوجهت اللجنة المشكلة إلى مخازن وصوامع الشركة بمحافظة البحيرة، وتم سحب العينات اللازمة وممثلة للذرة المخزنة فى الصوامع والتى تقدر بـ 60 ألف طن تقريبا، وتم فحصها فى المعامل المرجعية بالمركز الإقليمى للأغذية والأعلاف بوزارة الزراعة.

وتبين من نتائج فحص وتدريج الحبوب للعينات المسحوبة وجود ارتفاع كبير فى الحبوب التالفة عن الحد المسموح به، وإصابتها حشرياً، بالإضافة إلى ظهور رائحة غير طبيعية، وعليه فإن العينات تعتبر غير مطابقة للمواصفات الواردة بالقرار الوزارى رقم 1498 لسنة 1996 ولا ينصح باستخدامها فى تغذية الحيوان.

وعلى الفور تم التحفظ على الموقع بالكامل، وتم تشميع المخازن والصوامع ووضع حراسة مشدده من قوات أمن البحيرة عليها، وتحويل الموضوع برمته إلى النيابة لإستكمال التحقيقات، وإتخاذ اللازم.
.