ضبط 5930 علبة عصير و6.5 طن ألبان ودقيق وأرز في حملات لـ«حماية المستهلك» بالمحافظات

بالتعاون مع الجهات الرقابية المعنية بمراقبة ومتابعة الأسعار

ضبط 5930 علبة عصير و6.5 طن ألبان ودقيق وأرز في حملات لـ«حماية المستهلك» بالمحافظات
محمد فتحي

محمد فتحي

12:43 ص, الجمعة, 3 فبراير 23

أجرى جهاز حماية المستهلك بجميع أفرعة في مختلف محافظات الجمهورية حملات مكثفة لمتابعة الإعلان عن أسعار السلع ومتابعة جودة السلع المقدمة للمستهلكين في المحلات التجارية والأسواق.

وقالت مصادر مسوؤلة داخل جهاز حماية المستهلك، إن الحملات أسفرت عن ضبط 3200 علبة عصير مجهولة المصدر وتستخدم علامة تجارية شهيرة بالمخالفة للحقيقة، إضافة إلى ضبط 2730 علبة عصير مجهولة المصدر.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن الحملات استهدفت معامل الألبان والمحلات المتعلقة بها، إذ تم ضبط 4 أطنان ألبان بدون فواتير ومجهولة المصدر، لافتة إلى أنه تم التحفظ على طن ونصف أرز للبيع بأزيد من السعر المعلن من رئيس الوزراء.

وأشارت إلى أن الحملات استهدفت أيضا المخابز في مختلف المحافظات بالتعاون مع مديريات التموين والحكم المحلي كلا في محافظته، لافتة إلى أنه تم ضبط 2 طن دقيق داخل شكائر غير مدون عليها أي بيانات ومجهولة المصدر.

وأكدت المصادر أن الحملات مستمرة على مدار اليوم والساعة لمتابعة مدى التزام التجار بالإعلان عن أسعار السلع ومدى جودتها حافظا على أرواح المواطنين من أي ضرر ناتج عن عدم صلاحية تلك السلع، بالإضافة إلى منع احتكار السلع من قبل التجار.

جدير بالذكر أن جهاز حماية المستهلك يحذر التجار والمحال التجارية من مخالفة القوانين في حال تعمد غش المواطن بالإعلانات المضللة، ويطالبهم بالالتزام بالقانون وجدية العروض.

وتم إنشاء جهاز حماية المستهلك بموجب القانون رقم 67 لسنة 2006 الصادر فى عام 2006، بعد أن تم النص فى المادة 12 منه على أنه ينشأ لتطبيق أحكام هذا القانون جهاز يسمى «جهاز حماية المستهلك».

ويهدف إنشاء الجهاز إلى حماية المستهلك وصون مصالحه تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزير المختص، ويكون مركزه الرئيسى مدينة القاهرة وله فروع أو مكاتب بالمحافظات.

وحدد قانون حماية المستهلك عددًا من الحقوق الأساسية للمستهلك، أبرزها الحق فى الصحة والسلامة، وفي الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة عن المنتجات التى يشتريها أو يستخدمها أو تقدم إليه، والحق فى الاختيار الحر لمنتجات تتوفر فيها الجودة المطابقة للمواصفات.