ضبط 12 قطعة أثرية أثناء تنقيب مواطن أسفل مسكنه في سوهاج

ترجع للعصر الروماني واليوناني.

ضبط 12 قطعة أثرية أثناء تنقيب مواطن أسفل مسكنه في سوهاج
أماني عوض

أماني عوض

4:54 م, الأثنين, 11 أكتوبر 21

ألقت شرطة السياحة والآثار ، القبض على متهم بالحفر والتنقيب عن الآثار بمحافظة سوهاج، وعثر بحوزته على 12 قطعة أثرية ترجع للعصر الروماني واليوناني.

كانت معلومات وتحريات قطاع شرطة السياحة والآثار، قد أكدت أن شخص -مقيم بدائرة مركز شرطة أخميم بسوهاج- متورط في الحفر والتنقيب عن الآثار خلسة بمسكنه.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، وبالاشتراك مع مديرية أمن سوهاج، وباستهدافه أمكن ضبطه أثناء تواجده بمسكنه.

وتبين وجود حفر غير منتظم الشكل بعمق 4 أمتار ينتهي بسرداب للناحية القبلية بطول 8 أمتار، وسرداب للناحية الغربية بطول 12 مترًا، وآخر يتجه للناحية القبلية بطول 25 مترًا تقريبًا له سقف حجري وأرضية من الحجر الجيري، وبنهايته نقوش على أحد أحجاره.

وعثر على بعض المداميك من الطوب الأحمر وتشوينات من الأتربة الناتجة عن أعمال الحفر، والأدوات المستخدمة في الحفر والتنقيب، وأمكن ضبط 12 قطعة متنوعة يشتبه في آثريتها.

وبمواجهته اعترف بقيامه بالحفر والتنقيب عن الآثار بقصد التربح وبمعاينة مكان البلاغ، بمعرفة لجنة من الجهات المختصة، أفادوا بأن الحفر بقصد البحث عن الآثار، والقطع الأثرية المضبوطة ترجع للعصر “اليوناني الروماني”.

واتخذت الإجراءات القانونية، وذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم الحفر والتنقيب عن الآثار.