ضبط شركة تبث قنوات فضائية بدون ترخيص وتسوق بضائع مجهولة

في الجيزة.

ضبط شركة تبث قنوات فضائية بدون ترخيص وتسوق بضائع مجهولة
أماني عوض

أماني عوض

1:23 ص, الثلاثاء, 15 سبتمبر 20

ضبطت مباحث المصنفات بمديرية أمن الجيزة، شركة للدعاية والإعلان لبثها مجموعة قنوات فضائية غير مرخصة، مع التسويق لمنتجات وبضائع مجهولة المصدر.

بث قنوات فضائية خارج مدينة الإنتاج

جاء ذلك بعدما أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية، أن أحد الأشخاص مقيم بدائرة قسم شرطة الساحل، يعمل على إدارة الشركة.

وأضافت التحريات أنه أنشأ ويدير مجموعة قنوات فضائية متخذًا من مقر شركة دعاية وإعلان، كائنة بدائرة قسم شرطة الهرم بالجيزة، مقراً لذلك.

وأوضحت أنه يقوم بأعمال المونتاج على المصنفات الفنية التي يعرضها دون الحصول على موافقة أصحاب الحقوق المادية والأدبية، مستخدمًا في ذلك أجهزة حاسب آلى محمل عليها أنظمة تشغيل وبرامج مقلدة ومنسوخة، بدون إذن من الشركات العالمية صاحبة الحقوق المادية والأدبية على تلك البرمجيات، بالمخالفة للقانون.

إنشاء كول سنتر لبيع منتجات مجهولة

وأكدت التحريات إنشائه بذات المقر كول سنتر من خلاله يتلقى الاتصالات الهاتفية من المشاهدين راغبي شراء المنتجات مجهولة المصدر والمنشأ، تم الإعلان عنها عبر تلك القنوات.

ولفتت إلى أنه يستخدم شبكة الإنترنت لرفع المحتوى الإلكترونى للقنوات الفضائية بدون تصريح.

وأضافت التحريات أن المذكور يتخذ من مخزناً بذات الدائرة، لتخزين المنتجات التى يعرضها على تلك القنوات بالمخالفة للقانون.

وعقب تقنين الإجراءات وباستهداف الشركة المشار إليها، ومخزنها وضُبط بداخلها 3 أشخاص، لارتكابهم مخالفات الآتية:

مخالفات الشركة

-إدارة مجموعة قنوات فضائية خارج مدينة الإنتاج الإعلامى بالمخالفة للوائح والقوانين، بقصد الإعلان عن منتجات وسلع مجهولة المنشأ والمصدر بقصد ترويجها للبيع من خلال القنوات المشار إليها.

-إدارة شركة لإنتاج المصنفات السمعية والبصرية “الإعلانات” بدون ترخيص.

-إدارة مجموعة من الصفحات عبر شبكة الإنترنت لبيع المنتجات الدوائية، ومستحضرات التجميل وسلع مجهولة المصدر بالمخالفة للوائح والقوانين.

إضافة إلى تصميم وتشغيل تطبيق إلكتروني لترويج المنتجات الدوائية ومستحضرات التجميل والسلع، والأجهزة المغشوشة مجهولة المصدر عبر الهواتف المحمولة بدون تصريح بالمخالفة للقوانين.

المضبوطات

وأسفرت أعمال التفتيش عن ضبط 522 عبوة مستحضرات تجميل وطبية، 14 هاتف محمول يحمل علامة تجارية مغشوشة ومقلدة.

وعثر على 14 هاتف محمول خاص بالكول سنتر، 4 وحدات معالجة محمل عليها برامج حاسب آلى ومصنفات مقلدة ومنسوخة وكشوف حسابات للعملاء والمبيعات والإتجار فى السلع، وحدة تخزين محمل عليها مصنفات سمعية وبصرية إعلانات للمنتجات المضبوطة لبثها على القنوات المشار إليها بقصد غش المواطنين وبيع منتجات مجهولة المصدر، مبلغ مالي من متحصلات البيع.

واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة، للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات، وذلك استمرارًت لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم المصنفات والتعدي على حقوق الملكية الفكرية وكذا جرائم القرصنة بمجالات البرمجيات والبث الفضائي.