ضاحى فى ميناء الإسكندرية لمتابعة عمليات انتشال السفن الغارقة

ضاحى فى ميناء الإسكندرية لمتابعة عمليات انتشال السفن الغارقة

ضاحى فى ميناء الإسكندرية لمتابعة عمليات انتشال السفن الغارقة
جريدة المال

المال - خاص

7:16 م, الثلاثاء, 21 يوليو 15


يوسف مجدى 

قام اليوم المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، بتفقد عمليات انتشال السفن الغارقة بميناء الإسكندرية، وقد رافقه خلال الجولة اللواء عبد القادر درويش رئيس هيئة ميناء الإسكندرية. وصرح وزير النقل أنه يتم التنسيق مع جميع الأجهزة لإنجاز المهمة خلال عام، كما وجّه بذلك رئيس الجمهورية، مضيفًا أن عدد السفن الغارقة بميناء الإسكندرية يبلغ 20 سفينة، مرّ على بعضها عشرات السنين، وتختلف مواقف تلك السفن، فمنها سفن معروف مُلّاكها، ومنها سفن محجوز عليها وعليها خلاف قانونى، وهذه السفن هى: (الكويت، إيجيسكو فورشن، أبو الحسن، العماري، سالم 4، البرطوم، السويدى، لوط المنتشلات، الإدريسى، سالم 2، دايموند، عزام إتش، البيروني، كابتن فؤاد، الملك خالد… هذا بالإضافة إلى 6 سفن.

وأضاف ضاحى أن حالة كل سفينة تختلف عن الأخرى، فتوجد سفن غارقة تحت خط المياه، وسفن أخرى جزء منها تحت خط المياه، والجزء الآخر فوق سطح المياه، وتوجد سفن فوق سطح المياه لكنها غارقة أو شاحطة.

وأكد أن هيئة ميناء الإسكندرية بدأت انتشال 7 سفن، اعتبارًا من 1/7/2015، وهذه السفن معروفٌ مُلّاكها وليس عليها خلاف قانونى، وقد اتخذت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية كل الإجراءات اللازمة لتجهيز بقية السفن للتخريد، مع الحفاظ على حقوق كل الأطراف، وذلك بالتنسيق مع القوات البحرية، وتم التأكيد على مُلاك السفن بسرعة انتشال السفن، وفى حال عدم الالتزام بالأعمال والمواعيد المحددة سيتم تكليف إحدى الشركات بالتنفيذ على نفقة المالك، ليتم الانتهاء خلال عام، كما وجّه بذلك رئيس الجمهورية.
وأوضح الوزير أن التخلص من السفن يرفع معدل استيعاب السفن القادمة ويوفر الغاطس لها بالأرصفة والمخطاف الداخلى، مشيرًا إلى أن هناك أسبابًا لتوقف تلك السفن وعدم تخريدها قبل توجيه رئيس الجمهورية، تتمثل فى: الحجز الإدارى عليها من قِبل مصلحة الضرائب، والمنع من السفر بقرار أو حكم قضائى، وعدم تحريك ساكن من أصحابها نحو التعويم أو إزالة بقية حُطامها.
وأضاف أنه بعد توجيه السيسى بالتخلص من السفن، طبقًا للإجراءات القانونية، اتخذنا 27 إجراء لنبدأ الانتشال؛ وذلك تجنبًا للوقوع فى أى مخالفة قانونية.

جريدة المال

المال - خاص

7:16 م, الثلاثاء, 21 يوليو 15