ضاحى: تشريعات النقل البحرى وخطط تنميته بحاجة إلى مراجعة

فى أول لقاء بينهما عقدت غرفة الملاحة بالإسكندرية لقاءً - أمس الأول - مع وزير النقل المهندس هانى ضاحى، أكد خلاله أن الوزارة اكتشفت أن خطط التنمية والاستثمارات والتشريعات الخاصة بالنقل البحرى تحتاج إلى مراجعة، وكذلك ضعف الأسطول المصرى، مؤكداً أن الوزارة تبحث عدة مشروعات، لها رؤى اقتصادية كبيرة على جميع الأصعدة القصيرة والمتوسطة وبعيدة المدى.

ضاحى: تشريعات النقل البحرى وخطط تنميته بحاجة إلى مراجعة
جريدة المال

المال - خاص

10:34 ص, الثلاثاء, 13 يناير 15

كتب – السيد فؤاد ومها يونس:

فى أول لقاء بينهما عقدت غرفة الملاحة بالإسكندرية لقاءً – أمس الأول – مع وزير النقل المهندس هانى ضاحى، أكد خلاله أن الوزارة اكتشفت أن خطط التنمية والاستثمارات والتشريعات الخاصة بالنقل البحرى تحتاج إلى مراجعة، وكذلك ضعف الأسطول المصرى، مؤكداً أن الوزارة تبحث عدة مشروعات، لها رؤى اقتصادية كبيرة على جميع الأصعدة القصيرة والمتوسطة وبعيدة المدى.

وأضاف أن هناك مراجعات تتم لمخططات التطوير الخاصة بالموانئ، وتبحث طرح مشروعات لها جدوى فنية واقتصادية، مع الاتفاق على 3 أنماط للعمل على عمليات تطوير الموانئ، وهى الـ«ppp-pot-pes»، مشيراً إلى مشروع محور قناة السويس، وازدواج الممر الملاحى تزامناً مع وقوع 6 موانئ على محور قناة السويس وتحديدا شرق التفريعة وميناء غرب بورسعيد وميناء العين السخنة.

وتابع: تمت مراجعة مخططات تطوير السخنة، وميناء شرق التفريعة مع إجراءات تطويرات لميناء غرب بورسعيد نظراً لتهالك منشآتها وتقادم المشروع، وكذا ضعف الخدمات، كما تقوم الهيئة الهندسية الاستشارية الخاصة بقناة السويس بوضع مخطط لتطوير وتنفيذ مشروعات تنموية وصناعية، مشيراً إلى شرق التفريعة وشمال غرب بورسعيد التى سيكون بها Terminals وأرصفة للبضائع العامة، وكذلك أرصفة للصب الجاف والسائل.

وقال إن الاستراتيجية تشمل الظهير الخاص بكل ميناء والمشروعات التنموية والصناعية التى ستكون مرتبطة بالمنطقة المحيطة، وأشار إلى وجود منطقة حاويات بشرق التفريعة، بالتزامن مع المنطقة نفسها بالعين السخنة، ويجرى العمل بالمنطقة اللوجيستية ومنطقة تداول الحبوب بميناء دمياط، لافتاً إلى أن الوزارة تُعد حالياً دراسات خاصة بالمشروع بالتعاون مع وزارة التموين، لتحقيق مردود اقتصادى قوى.

وأكد أن العمل على استقبال ميناء الأدبية 50 مليون طن فحم، يعتمد على تداولها بشكل آمن من خلال الموانئ المصرية، وكذلك إنشاء موانئ تخصصية لمشروع توليد الطاقة والكهرباء من الفحم.

وعلى صعيد الاستراتيجية العامة لوزارة النقل أشار إلى أنه سيتم تعميق المجرى الملاحى بميناء دمياط إلى 17 متراً لاستيعاب الناقلات الضخمة والسفن 3A، بالإضافة لاحتياجات استيراد الغاز المسال وإعادته إلى حالته الطبيعية، بميناء السخنة.

وتطرق لمشروع الرصيف 100 بالدخيلة، الذى يعتبر محور ارتكاز رئيسياً بميناء الإسكندرية لتداول الحاويات، إلى جانب رصيفين بشراكات مصرية – أجنبية، قائلاً: إنه تمت مراجعة شروط مزايدة الرصيف وإضافة بعض التعديلات عليها لمنح الفرصة لمن يرغب فى المنافسة، وأيضاً لاتاحة الفرصة للشركات المصرية، التى تمتلك خطوطاً ملاحية ويجرى حالياً تقييم العروض.

جريدة المال

المال - خاص

10:34 ص, الثلاثاء, 13 يناير 15