صياغة اتفاقية تجارة حرة.. نتائج اجتماع «مدبولي» ورئيس النواب الشيلي

قال رئيس مجلس النواب الشيلي إن بلاده تنظر إلى مصر كبوابة للنفاذ والتعاون مع إفريقيا.

صياغة اتفاقية تجارة حرة.. نتائج اجتماع «مدبولي» ورئيس النواب الشيلي
صفية حمدي

صفية حمدي

1:55 م, الثلاثاء, 25 فبراير 20

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعًا -اليوم الثلاثاء- مع إيڨان فلوريس رئيس مجلس النواب الشيلي والوفد المرافق له، وحضر اللقاء المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، والسفيرة ماهي عبداللطيف مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية، إضافة إلى النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وسفير شيلي بالقاهرة.

في بداية اللقاء، رحّب الدكتور مصطفى مدبولي برئيس مجلس النواب الشيلي والوفد المرافق له.

وأكد رئيس الوزراء على العمق التاريخي للعلاقات بين البلدين، والتي يعود فيها تاريخ نشأة العلاقات الدبلوماسية الثنائية إلى 90 عامًا تقريبًا.

وأعرب رئيس الوزراء عن تطلعه لتعزيز التعاون الثنائي بين مصر وشيلي تحقيقاً للمصالح المشتركة، إضافة إلى الاستفادة من الفرص غير المُستغلَّة سواء على المستوى الثنائي، أو التعاون بين دول الجنوب. 

وتناول الاجتماع سبل تعزيز العلاقات الثنائية خاصةً ما يتعلق بزيادة التبادل التجاري، والاستثمارات المتبادلة، مؤكدًا على أهمية دعم العلاقات الثقافية والسياحية.

وأعرب رئيس الوزراء عن تقدير ودعم الحكومة للاستثمارات الشيلية في مصر، ومن أهمها استثمارات شركة البترول الوطنية الشيلية ENAP العاملة بمجال التنقيب عن البترول.

ورحب الدكتور مصطفى مدبولي بتعزيز العلاقات البرلمانية بين مصر وشيلي.

وأشاد باهتمام رئيس مجلس النواب الشيلي لدعم تلك العلاقات من خلال زيارته الحالية إلى القاهرة، ورئاسته جمعية الصداقة البرلمانية مع مصر بمجلس النواب الشيلي.

رئيس البرلمان الشيلي: مصر بوابتنا لإفريقيا

من جانبه، أعرب رئيس مجلس النواب الشيلي عن اعتزازه وتقديره لعلاقات التعاون مع مصر.

وأكد حرصه على تعزيز تلك العلاقات واستغلال الفرص السانحة على كافة الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والثقافية.

وقال فلوريس أن بلاده تنظر إلى مصر كبوابة للنفاذ والتعاون مع إفريقيا، وذلك لما لمصر من مكانة وثقل وموقع جغرافي متميز.

وقال في نفس السياق، إن شيلي يمكن أن تكون بوابة لنفاذ المنتجات المصرية لأسواق أمريكا الجنوبية.

وتابع أن ذلك في ضوء ما تتمتع به المنتجات المصرية من جودة وتنافسية في السعر، ومع تقاربها مع أذواق وتفضيلات المستهلكين في أمريكا اللاتينية.

وعلى المستوى الثقافي والتعليمي، قال رئيس مجلس النواب الشيلي أنه سوف يُشجع رؤساء الجامعات الحكومية الشيلية للتواصل مع الجامعات المصرية وتعزيز التعاون والتبادل التعليمي والثقافي فيما بينهم.

وأكد مدبولي على أهمية البناء على نتائج اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين، والتي عُقدت في إبريل 2019، وصياغة اتفاقية تجارة حرة بين مصر وشيلي.

 ورحب رئيس مجلس النواب الشيلي بما طرحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.