صور | اكتشاف بئر مدفون به بقايا تماثيل من عصر الدولة الوسطى

المال - خاص نجحت البعثة الأثرية، التابعة للمجلس الأعلى للآثار والعاملة بمنطقة (الخلوة) في الفيوم، برئاسة الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، اليوم الخميس، في الكشف عن بئر دفن يقع شرق مقبرة الأمير واجي من عصر الدولة الوسطي، أثناء الحفائر التي بدأتها البعثة أواخر الشهر الماضي. وقال الدكتور

صور | اكتشاف بئر مدفون به بقايا تماثيل من عصر الدولة الوسطى
جريدة المال

المال - خاص

4:12 م, الخميس, 6 ديسمبر 18

المال – خاص

نجحت البعثة الأثرية، التابعة للمجلس الأعلى للآثار والعاملة بمنطقة (الخلوة) في الفيوم، برئاسة الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، اليوم الخميس، في الكشف عن بئر دفن يقع شرق مقبرة الأمير واجي من عصر الدولة الوسطي، أثناء الحفائر التي بدأتها البعثة أواخر الشهر الماضي.

وقال الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، إن منطقة الخلوة تقع فى اقصى جنوب الفيوم على بعد 40 كيلو من المدينة وتحتوى على جبانة من عصر الدولة الوسطى، وبالتحديد عصر الملك امنمحات الثالث (1842- 1799 ق.م) واستخدمت فى العصر البيزنطى من خلال بعض التجمعات المسيحية، ويوجد بالجبانة مقبرة الامير واجى حاكم إقليم الفيوم ومقبرة أخرى لأمه “نبت موت” والتى تقع إلى الشرق منها.

وأوضح عشماوي، أن البئر يضم ثلاث حجرات للدفن وجدت البعثة بداخلهم جزء علوي من تمثال مصنوع من الحجر الرملي، يبلغ ارتفاعه 40 سم لشخص يعقد يده اليسري على صدره، إضافة إلى جزء أوسط لتمثال آخر مصنوع من البازلت ارتفاعة 30 سم، وعدد من الأوانى الفخارية وثلاثة رؤوس للاأوانى الكانوبية على هيئة أدمية طول الرأس 10 سم، ولكن وجد بعضها مهشم، كما عثر بداخل أحدهم على أحشاء المتوفى.

وأشار إلى أنه من المرجح أن تكون قد سبق وتعرضت تلك الحجرات للنهب فى العصور القديمة، وأعيد استخدامها للدفن فى عصور لاحقة.

من جانبه، قال الدكتور هانى أبو العزم، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى، إن مقبرة واجى منحوته فى الصخر، وتم الكشف عنها بواسطة البعثة الايطالية لجامعة بيزا عام 1981 من خلال مشروع المسح الأثرى بالمنطقة، وعثرت على تمثال من الحجر الجيرى وسط ركام الصخر، يحمل اسم الأمير واجى والتمثال موجود فى المخزن المتحفى فى كوم اوشيم بالفيوم، وتم العثور على جزء من تابوت الخشبى وانية فخارية.

وأشار سيد الشورة، مدير عام آثار الفيوم، إلى أن وجد سقف المقبرة كان منهار تمامًا ربما بسبب زلازل مدمر حدث في العثور القديمة أو بسبب ثقل احجار السقف والتى تزن مابين 10 و30 طن، نظرًا لذلك قامت البعثة الإيطالية تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار بعمل سقف حديث لحماية بقايا النقوش الموجودة على الجدران والأعمدة. 

وتتكون المقبرة من صالتين للأعمدة الأولى يحمل سقفها 12 عمود موزعه على صفين، وهى بدون نقوش والثانية يحمل سقفها 12 عمود موزعة على 3 صفوف وموجود عليها نقوش للأمير واجى وأمامه العديد من الالقاب التى كان يحملها، وفى الجدار الجنوبى ثلاث نيشات لتماثيل صاحب المقبرة وفى الركن الجنوبى الغربى من الصالة الثانية يقع بئر الدفن والذى عثر به على بعض عظام الجمجمة.

جريدة المال

المال - خاص

4:12 م, الخميس, 6 ديسمبر 18