«صوت واحد متناغم».. السيسي يلتقي رؤساء 4 دول ويحدد أولويات إفريقيا بقمة السبع الكبار

جاء ذلك خلال غذاء عمل، استضافة للرئيس بصفته رئيس الاتحاد الإفريقي.

«صوت واحد متناغم».. السيسي يلتقي رؤساء 4 دول ويحدد أولويات إفريقيا بقمة السبع الكبار
أماني عوض

أماني عوض

3:50 م, الأحد, 25 أغسطس 19

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي -اليوم الأحد- رئيس رواندا “بول كاجامي”، ورئيس السنغال “ماكي سال”، ورئيس جنوب أفريقيا “سيريل رامافوزا”، ورئيس بوركينا فاسو “روك كابوري”، ورئيس المفوضية الأفريقية “موسى فقيه”، وذلك في مقر إقامته.

جاء ذلك خلال غذاء عمل، استضافة للرئيس بصفته رئيس الاتحاد الإفريقي.

وتنسيقًا للمواقف الإفريقية خلال قمة مجموعة الدول السبع وأفريقيا، المنعقدة بمدينة “بياريتز” الفرنسية، خلال الفترة من 24 إلى 26 أغسطس الجاري.

السيسي: الدول الإفريقية تتحدث بصوت واحد لإسال رسالة قوية

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي أوضح خلال الاجتماع أن الهدف منه هو التنسيق والتشاور قبل بدء أعمال القمة، والتوافق على الرسائل العامة التي سيتم طرحها.

وتابع: تتحدث الدول الأفريقية المشاركة بصوت واحد متناغم خلال أعمالها، لإيصال رسالة قوية بشأن التحديات التي تواجه دول القارة وسبل معالجتها.

وأكد على التعبير عن المواقف المشتركة للقارة الأفريقية خلال مختلف الفعاليات واللقاءات، والتي سيتم إثارة بعضها في كلمة مصر الافتتاحية بالنيابة عن القارة.

القضاء على الفقر من أولويات التنمية الإفريقية

وشدد الرئيس على أهمية التأكيد على جوهر العلاقة بين القارة وشركائها الدوليين، كونها شراكة قائمة على الندية والمساواة وتحقيق المصالح المشتركة للجانبين.

وأكد أهمية إبراز الأولويات التنموية للدول الأفريقية أمام الشركاء، ومن بينها القضاء على الفقر، والتصدي لتغير المناخ، ومكافحة الأمراض المتوطنة، وتشغيل الشباب، وتمكين المرأة وغير ذلك من القضايا

فضلاً عن العلاقة العضوية بين تحقيق التنمية والحفاظ على الأمن والاستقرار، والتركيز على الأهداف المتضمنة في أجندة التنمية الأفريقية 2063.

رؤساء رواندا والسنغال أعربوا عن تقديرهم لمبادرة السيسي

وأضاف المتحدث الرسمي أن رؤساء كل من رواندا، والسنغال، وجنوب أفريقيا، وبوركينا فاسو، أعربوا عن تقديرهم لمبادرة الرئيس بعقد هذا اللقاء لتنسيق المواقف الأفريقية خلال قمة “بياريتز”.

وأشادوا بالرئاسة المصرية الفعالة للاتحاد الأفريقي خلال العام الجاري.

وأكدوا أهمية تعزيز خطوات التكامل والاندماج القاري، ومواصلة مساعي تحرير التجارة البينية، من خلال دخول اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية حيز النفاذ في 30 مايو 2019، وإطلاق الخطوات التنفيذية للاتفاقية خلال قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية بنيامي يوم 7 يوليو 2019.