«صن فارما» الهندية تتوقع انخفاض ايراداتها

بسبب «كورونا»

«صن فارما» الهندية تتوقع انخفاض ايراداتها
سمر السيد

سمر السيد

7:34 ص, الأربعاء, 2 ديسمبر 20

توقع الدكتور هانى مشعل، مدير عام شركة «صن فارما» الهندية للأدوية، أن تكون حجم مبيعاتها فى العام الجارى أقل من العام الماضي  نتيجة تأثير فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن  المبيعات  كانت غير مستقرة ومتقلبة فى الفترة الأولى التى أعقبت تفشي  الوباء والتي  أغلقت خلالها  العديد من العيادات الخاصة  .

هانى مشعل، مدير عام شركة «صن فارما» الهندية للأدوية

وأضاف لـ«المال» أنه من المتوقع أن  يشهد الربع  الأخير من العام الجاري استقرارا نوعيا فى المبيعات مقارنة بالربعين الثانى والثالث من العام نفسه  اللذان تأثرا بسبب الإغلاق الناتج عن أزمة جائحة كورونا.

 وتابع  إنه لاتوجد مشكلة فى توفير الأدوية بالسوق المحلية حالياً، لكن المشكلة هى أن ارتفاع تكلفة الشحن أثرت على تكلفة صناعة الدواء لدى الشركة ، مشيراً إلى أن سعر الدواء ثابت ولم يتغير.

 وقال إن الشركة طرحت 3 أصناف دوائية جديدة  بالسوق المحلية فى العام الجاري  لعلاج الأمراض المزمنة، متوقعاً أن تطرح 4 عقاقير جديدة لعلاج تلك الأمراض  فى العام المقبل.

 وأكد أن شركته التزمت بتوفير الأدوية « مضادات حيوية» والتى كانت من  ضمن البروتوكول  الخاص بعلاج فيروس كورونا بالرغم من أن سعر المادة الخام الخاص بتلك الأدوية  مرتفع لكن الشركة تقوم بطرحها فى الأسواق منذ بداية تفشى الوباء.  يذكر أن شركتى «صن فارما إنداستريز»، و»رانباكسى لابو راتوريز ليمتد»، الهنديتين، اتفقتا على الاندماج عام 2014، فى صفقة بنحو 4 مليارات دولار، تضمنت استحواذ الأولى على %100 من أسهم الثانية. وبدأت شركة صن فارما للأدوية عملها فى مصر بمجال تجارة المنتجات الدوائية قبل بدء الاستثمار فى مجال التصنيع محليًا، وقامت بتشغيل مصنعها الأول فى السوق المحلية أوائل 2017، باستثمارات بلغت 13 مليون دولار