«صن فارما» الهندية تتوقع استقرار مبيعاتها.. وتراجعا فى الأرباح

سجلت فى العام الماضى نحو 100 مليون جنيه

«صن فارما» الهندية تتوقع استقرار مبيعاتها.. وتراجعا فى الأرباح
سمر السيد

سمر السيد

9:52 ص, الثلاثاء, 2 فبراير 21

توقع الدكتور هانى مشعل، المدير العام لشركة صن فارما الهندية للأدوية، استقرار نسبة مبيعات الشركة بالسوق المحلية فى العام الجارى مقارنة بالعام الماضى، متوقعاً ألا تشهد نمواً  مماثلا للسنوات الماضية وذلك فى ضوء تفشى جائحة كورونا.

وقال فى تصريحات لـ”المال”، إن حجم مبيعات الشركة كان قد سجل فى العام الماضى نحو 100 مليون جنيه، متوقعاً الحفاظ على نفس الرقم فى العام الجارى بصعوبة مع انخفاض متوقع فى الأرباح بسبب زيادة التكلفة التصنيعية لأسعار المواد الخام للدواء.

استثمارات الشركة حالياً تنحصر فى طرح أصناف دوائية جديدة فى السوق المحلية

وأشار إلى أن الشركة تخطط لطرح 3 مستحضرات دوائية جديدة فى العام الجارى لعلاج الأمراض المزمنة، مضيفاً أن خططها التوسعية بالسوق المحلية فى الوقت الحالى تتمثل فى الاستثمار عبر طرح أصناف دوائية جديدة خلال السنوات القادمة.

وأوضح أن حجم استثمارات الشركة فى السوق المحلية يبلغ حالياً نحو 20 مليون دولار.

وأكد أن هناك استقرارا حاليا فى سوق الدواء إلى حد ما، ومن المتوقع أن يستغرق وقتاً لتحقيق التعافى بسبب تفشى وباء كورونا المستجد، مشيراً إلى أن النمو فى هذه السوق يوجد على صعيد الأدوية التى لها علاقة مباشرة بعلاج الفيروس؛ فى حين أن شركات الأدوية التى لا تنتج مستحضرات فى هذا الصدد ستشهد مبيعاتها استقراراً نسبياً أو انخفاضاً.

كان “مشعل” قد صرح لـ”المال” سابقاً بأن شركته التزمت بتوفير «مضادات حيوية» والتى كانت من ضمن البروتوكول الخاص بعلاج فيروس كورونا بالرغم من أن سعر المادة الخام الخاص بتلك الأدوية مرتفع، لكنها تقوم بطرحها فى الأسواق منذ بداية تفشى الوباء. 

يشار إلى أن شركتى «صن فارما إنداستريز» و«رانباكسى لابو راتوريز ليمتد» الهنديتين، اتفقتا على الاندماج عام 2014، فى صفقة بنحو 4 مليارات دولار، تضمنت استحواذ الأولى على %100 من أسهم الثانية.

وبدأت شركة صن فارما للأدوية عملها فى مصر بمجال تجارة المنتجات الدوائية قبل بدء الاستثمار فى مجال التصنيع محليًا، وقامت بتشغيل مصنعها الأول فى السوق المحلية أوائل 2017، باستثمارات بلغت 13 مليون دولار.