«صن رايز» تعقد شراكة مع «كانديان سولار» العالمية

خلال الربع الأخير من 2020

«صن رايز» تعقد شراكة مع «كانديان سولار» العالمية
أسماء السيد

أسماء السيد

7:32 ص, الأحد, 16 أغسطس 20

تعتزم شركة «صن رايز» لأنظمة الطاقة الشمسية عقد شراكة مع شركة «كانديان سولار» العالمية خلال الربع الأخير من العام الجارى .

وقال صالح الخديوى، رئيس مجلس إدارة الشركة، إنها أجرت مباحثات متقدمة مع «كانديان سولار» بهدف عقد شراكة، متوقعًا أن تتم فعليًا خلال الربع الأخير من 2020.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ«المال»- أن شركته كانت تعتزم عقد الشراكة خلال الربع الثانى من العام الحالي، ولكن أزمة وباء «كورونا» حالت دون ذلك.

ولفت إلى أن «كانديان سولار» هى إحدى الشركات العالمية العاملة فى الطاقة الشمسية ومقرها كندا، مشيرا إلى أن الشراكة معها بهدف توريد ألواح الطاقة الشمسية لشركته وتقديم الاستشارات الفنية للمشروعات التى تقوم بتدشينها.

وأكد أن «صن رايز» تعتزم تركيب 4 محطات للطاقة الشمسية لصالح 4 مصانع فى محافظات الصعيد، بقدرة إجمالية 3 ميجا وات، خلال الفترة المتبقية من العام الجاري . وأوضح أن الشركة أنشئت منذ عام 2015، ودشنت مشروعات بسعة 12 ميجاوات، منذ بدء العمل وحتى الوقت الراهن.

وقال إن شركته تستحوذ على حوالى %60 من السوق المحلية فى محافظات الصعيد، فى مجال تركيب المحطات التى تعمل بالطاقة الشمسية، مشيرًا إلى أنها تستهدف توسيع حجم أعمالها لتتمكن مستقبلاً من المنافسة على المشروعات القومية التى تطرحها الحكومة مثل مشروع بنبان.

تجدر الإشارة إلى أن مشروعات الطاقة الشمسية تشهد تقدمًا واضحًا فى مصر، ويُعد مشروع بنبان من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية فى العالم، إذ يهدف إلى زيادة الطاقة النظيفة المنتجة، فضلاً عن توفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية للمواطنين، وكذلك توفير فرص عمل للشباب، وتفادى 2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.‏ ويضم المشروع نحو 32 محطة شمسية بقدرة تصل إلى 1465 ميجاوات، بما يعادل %90 من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي، ويقام على مساحة قدرها ‏37 كم2 (8843 فدانًا