صندوق «DPI» يقترب من شراء %70 من «أدويا» بقيمة 2 مليار جنيه

عائلة «طاهر» تملك %90 من «أدويا» والحصة الباقية مملوكة لبعض الأطباء

صندوق «DPI» يقترب من شراء %70 من «أدويا» بقيمة 2 مليار جنيه
شريف عمر

شريف عمر

9:14 ص, الأثنين, 30 سبتمبر 19

اقترب صندوق الاستثمار الإنجليزى «DPI» من الاستحواذ على حصة تبلغ %70 من شركة «أدويا» للصناعات الدوائية فى صفقة تتجاوز قيمتها 2 مليار جنيه، وتتضمن تخارجا جزئيا للمساهمين الرئيسيين.

وقال حسام طاهر، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة «أدويا»، إن المفاوضات بين الطرفين بدأت منذ فترة وتم الاتفاق على البنود شبه النهائية للصفقة، ومن المرجح الكشف عنها قبل نهاية العام الجارى.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن عائلة «طاهر» تملك %90 من «أدويا» والحصة الباقية مملوكة لبعض الأطباء، مشيرا إلى أن الصفقة ستشهد انخفاض حصة «آل طاهر» إلى %20 وشراء صندوق «DPI» لنحو %70 بجانب حصص أى من المساهمين الراغبين فى التخارج.

وأكد أن القيمة الإجمالية للصفقة تتخطى 2 مليار جنيه، لشراء مصنع «أدويا» فى العاشر من رمضان المقام على 15 ألف متر، لافتا إلى أن الشركة تصدر منتجاتها التى تزيد عن 250 صنفا لأسواق أكثر من 33 دولة.

وكانت «المال» انفردت بالكشف عن مفاوضات «DPI « لشراء حصة حاكمة بشركة «أدويا»، لتصبح رابع صفقة للصندوق فى السوق المحلية.

وتأسست «أدويا» عام 1984 من خلال رجل الأعمال حسام طاهر، وتخصصت فى البداية فى الصحة الحيوانية، وفى عام 1988 أنشأت مصنعًا فى العاشر من رمضان لتصنيع الأدوية البيطرية، وفى عام 1998 اخترقت صناعة الأدوية البشرية.

ولفت «طاهر» إلى أن «أدويا» استطاعت تحقيق أداء مالى جيد فى النصف الأول من العام الجارى، مسجلة مبيعات بقيمة 500 مليون جنيه.

وتأسس صندوق «DPI» عام 2007، عبر مجموعة من المهتمين بالاستثمار فى أفريقيا، ويدير حاليًا أكثر من 1.5 مليار دولار، ويمتلك حصصًا مباشرة فى نحو 20 شركة تعمل بأسواق 27 دولة أفريقية، من بينها شركات تعمل فى السوق المصرية.

وكان الصندوق قد استحوذ على %33.3 من شركة «بى تك» المتخصصة فى تجارة التجزئة منذ عدة سنوات فى صفقة بلغت 35 مليون دولار، أعقبها شراء %51 من رأسمال شركة المصرية الألمانية للمواسير، وأخيرًا حصة أقلية بقيمة 45 مليون دولار فى شركتى «مشروعى» و»تساهيل» التابعتين لمجموعة «جى بى أوتو».

وأكد «طاهر» أن «أدويا» لديها خطة توسعية فى تصنيع المبيدات الحشرية والتحول إلى مصنع متكامل، كما أن لديها خبرات تاريخية فى صناعة الأدوية البيطرية، بجانب البشرية.

وأشار إلى أن الصفقة ستشهد فصل أحد المصانع المملوكة لـ «أدويا» ونقلها إلى المساهمين الرئيسيين، وهو مصنع متوقف منذ فترة، ستعمل عائلة طاهر على ضخ استثمارات لتطويره وتوظيفه فى مجال التصنيع للغير.

وشهدت السوق المصرية بنهاية 2017 اهتمامًا بقطاع الأدوية بعد موافقة الحكومة على زيادة أسعار البيع.

وتم إبرام مجموعة من الصفقات منها استحواذ صندوق «تحالف ألتا سيمبل كابيتال» وشركة «سى آى كابيتال» على حصة فى «ماكرو للأدوية»، وشراء مجموعة محفوظ السعودية حصة فى «دى بى كى» فارما، علاوة على شراء صندوق المشروعات المصرى الأمريكى حصة فى «أوركيديا».

ويتفاوض صندوق الاستثمار المباشر الإنجليزى «SPE» لشراء ما بين 30 و %40 من رأسمال شركة المستقبل للصناعات الدوائية «فيوتشر فارما»، فى صفقة تلامس 500 مليون جنيه.