صندوق مكافحة الإدمان: تقديم العلاج المجاني لـ130 ألف مريض في سرية تامة

التوسع فى زيادة عدد المراكز العلاجية وتوفير أوجه الرعاية الكاملة لمرضى الادمان وفقا للمعايير الدولية.

صندوق مكافحة الإدمان: تقديم العلاج المجاني لـ130 ألف مريض في سرية تامة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:29 م, السبت, 28 ديسمبر 19

كشف تقرير لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة الصندوق، عن تقديم العلاج المجاني لـ130 ألف مريض خلال عام 2019.

وكشف تقرير صندوق مكافحة الإدمان ، عن التوسع في زيادة عدد المراكز العلاجية وتوفير أوجه الرعاية الكاملة لمرضى الإدمان وفقا للمعايير الدولية.

قروض تمويل للمشروعات

وأضاف التقرير أنه تم توفير قروض لتمويل مشروعات المتعافين، بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعى، لتساعدهم على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخرى.

وتمكينهم من إيجاد مصدر رزق لهم يعينهم على أعباء الحياة ويساعدهم فى الإنفاق على أسرهم.

يأتي ذلك فى إطار الحرص على تقديم خدمات ما بعد العلاج والدمج المجتمعى للمتعافين كأفراد نافعين فى المجتمع.

وأشارالتقرير إلى أن قيمة إجمالى القروض التى تم توفيرها للمتعافين بلغت ما يقرب من 2 مليون و350 ألف جنيه حتى الآن.

وأوضح عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن- مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى ، أنه تم التوسع فى إنشاء المراكز العلاجية المتخصصة لعلاج مرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة وفقا للمعايير الدولية.

مراكز علاج الإدمان

وبلغ عدد المراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن “16023 ” إلى 23 مركز علاجى على مستوى الجمهورية حتى الآن ، بعدما كان عددها 12مركزا فقط عام 2014 ، وجار العمل لتصل إلى 29 مركزا فى عام 2020.

ومن المقرر افتتاح مراكز علاجية جديدة فى محافظات ” بنى سويف والفيوم وسوهاج والبحر الأحمر ودمياط وبورسعيد ” .

وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية لتحقيق اللامركزية فى العلاج واستيعاب الكم الهائل من عدد الإتصالات الواردة للخط الساخن.

كما بلغ عدد حالات المرضى المترددة على المستشفيات الشريكة مع الخط الساخن خلال عام 2019 ما يقرب من 130 ألف مريض وتنوعت الخدمات العلاجية ما بين عيادات خارجية وحجز داخلى وتأهيل.

وتقدم هذه الخدمات مجانا وفى سرية تامة بزيادة أكثر من الضعف مقارنة بعام 2014 وبلغ عدد الحالات المستفيدة من الخدمات العلاجية 55593 مريضا.

وأكد ” عثمان ” أنه وفقا للبيانات الخاصة بالخط الساخن خلال العام الجارى فإن أكثر وسيلة التعارف على الخط الساخن “16023” لعلاج الإدمان هى التليفزيون بنسبة 53,1% .

ونظراً لقيام الصندوق بعمل حملات إعلامية كبيرة مثل حملة ” انت أقوى من المخدرات ” بمشاركة النجم محمد صلاح لاعب المنتخب الوطن وليفربول الإنجليزي.

وأدت الى زيادة الاتصالات الواردة على الخط الساخن الى 400% ، يليه الإنترنت بنسبة 19,4%.

وذلك من خلال مجهودات التوعوية عبر الصفحة الرسمية للصندوق والتفاعل المباشر مع الزائرين واستقبال بعض الحالات الراغبة للعلاج.

وأشار عثمان، إلى ارتفاع معدل تعاطي عقار الترامادول ليحتل المرتبة الأولى طبقا لأكثر أنواع المخدرات تعاطيا وفقا للنتائج الخاصة بالخط الساخن بنسبة 65.5%.

فى حين يأتى تعاطى مخدر الحشيش فى المرتبة الثانية بنسبة 59.55% يليه الهيروين بنسبة 23.5%، إلى جانب ظهور الأنواع الجديدة مثل الأستروكس والفودو بنسبة 9,6%.

ولفت إلى أن 35% من مصادر الاتصالات كانت المريض نفسه فى المرتبة الأولى بنسبة 24.5% .

مما يؤكد تزايد الثقة فى خدمات الخط الساخن من قبل المرضى، ومما يزيد من نسبة التعافى وتقليل حالات الانتكاسة ويليه الأم بنسبة 13,8% .

ويدل ذلك على ارتفاع الوعى الأسرى فى الاكتشاف المبكر لمرض الإدمان وخلق الدافع لدى الأبناء للعلاج.

الأقل في الإدمان الفئة العمرية 15سنة

وتشير بيانات المتصلين بالخط الساخن خلال هذه الفترة إلى أن سن التعاطى كان فى سن مبكرة.

حيث أن نسبة 5.6% بدأوا من سن أقل من 15 سنة بينما بلغت النسبة الأكبر من المتصلين فى الفئة العمرية من 21 إلى 30 بنسبة 37,3%.

كما أن خدمات الخط الساخن تمتد إلى ما بعد العلاج من الإدمان كالتأهيل النفسى والدمج المجتمعى للمتعافين كافراد نافعين فى المجتمع.

من خلال اتاحة فرصه لتمويل مشروعات صغيرة للمتعافين بمبادرة بداية جديدة بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعى.

إلى جانب توفير العلاج من الأمراض المصاحبة كفيروس C B ومرض الإيدز.

والإهتمام بالأنشطة الرياضية لدعم مفهوم الرياضة ونبذ السلوكيات السلبية كالتدخين وتعاطى المخدرات، بجانب أنه تم العمل على تطوير البنية التحتية والتكنولوجية للخط الساخن.

وأيضا دعم وقدرات العاملين فى مجال العلاج من خلال تدريب الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين على البرامج العلاجيبة الحديثة.

بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة إلى جانب إتاحة فرص الالتحاق بدبلوم متخصص فى مكافحة وعلاج الإدمان بالتعاون مع كلية الآداب جامعة القاهرة.