صندوق معاشات كندي يقلص حيازة العقارات لتفادي خسائره في قطاع المكاتب

سجل الصندوق خسارة بنسبة 5٪ في ممتلكاته العقارية

صندوق معاشات كندي يقلص حيازة العقارات لتفادي خسائره في قطاع المكاتب
أيمن عزام

أيمن عزام

2:54 م, الأربعاء, 22 مايو 24

حقق مجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندي (سي بي بي آي بي) عائدًا بنسبة 8% في السنة المالية المنتهية في مارس، إذا ساهمت المكاسب المكونة من رقمين في الأسهم والائتمان في تعويضه عن الأداء الأضعف في الأسواق الناشئة والعقارات، بحسب وكالة بلومبرج.

سجل الصندوق خسارة بنسبة 5% في ممتلكاته العقارية وألقى باللوم على أسعار الفائدة المرتفعة واتجاهات العمل من المنزل التي أضرت بقيمة العقارات المكتبية على مستوى العالم.

وقالت في تقريرها السنوي: “معظم الخسائر كانت في قطاع المكاتب، بالنظر إلى التأثير الإضافي للتغيرات في اتجاهات مكان العمل”. وخفض أكبر مدير للمعاشات التقاعدية في البلاد مرة أخرى تعرضه للعقارات إلى حوالي 8% من إجمالي الأصول اعتبارًا من 31 مارس، بانخفاض من 9% في العام السابق. قبل خمس سنوات كانت النسبة 12%”.

مشروع تطوير في مانهاتن

كانت أكبر صناديق التقاعد في كندا هي المالك الرئيسي للعقارات، بما في ذلك أبراج المكاتب الرئيسية، لعقود من الزمن، لكن بعضها يقوم الآن بتعديل استراتيجياته. وباع صندوق سي بي بي آي بي مؤخرًا حصصه في زوج من أبراج فانكوفر، ومجمع تجاري في جنوب كاليفورنيا، ومشروع إعادة تطوير في مانهاتن، مع تفريغ الأخير مقابل دولار واحد فقط حتى يتمكن الصندوق من التخلص من التزاماته المستقبلية على العقار.

بشكل عام، نمت أصول صندوق سي بي بي آي بي إلى 632 مليار دولار كندي (463 مليار دولار أمريكي) من 570 مليار دولار كندي في العام السابق.

وقال الرئيس التنفيذي جون جراهام في بيان يوم الأربعاء: “واصل نمو صندوق سي بي بي هذا العام الاتجاه للوصول إلى مستويات عالية قبل عدة سنوات من التوقعات الاكتوارية الأولية.. يساعد الأداء القوي لجميع أقسام الاستثمار والوظائف الرئيسية في الشركة على توضيح مدى سير استراتيجيتنا على المسار الصحيح”.

وارتفعت حيازات الصندوق من الأسهم العامة والأسهم الخاصة بنسبة 13.8% و10.4% على التوالي، في حين ارتفعت محفظته الائتمانية بنسبة 10.8%.

ينشط صندوق التقاعد ومقره تورونتو في إبرام الصفقات منذ بداية عام 2024. وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافق على شراء شركة آليتي المالكة للمرافق مقابل حوالي 3.9 مليار دولار بالشراكة مع جلوبال انفرستراكشر بارتنرز.

خطط لمضاعفة الحيازات الائتمانية

وذكرت بلومبرج أن الشركة باعت أيضًا أسهمًا في أول ظهور لشركة الرحلات البحرية فايكنج هولدنجز، وهي من بين المستثمرين الذين يسعون إلى جمع حوالي مليار دولار للاكتتاب العام الأولي لشركة ويستار هولدنج كورب.. 

في حين أن صندوق سي بي بي آي بي التزم في الغالب بإستراتيجيته في الصين، فقد ألغى حوالي عشرة مناصب في فريق الأسهم العامة في الصين الكبرى مؤخرًا، وهو ما يمثل ما يقرب من 10٪ من موظفيها في هونج كونج، وفقًا لتقرير صادر عن بلومبرج.

ومن المتوقع أن تصل أصول سي بي بي آي بي إلى 1 تريليون دولار كندي بحلول عام 2030 تقريبًا. ويقوم المديرون التنفيذيون بتوسيع أعمال الإقراض الخاص، مع خطط لمضاعفة حجم حيازاتهم الائتمانية تقريبًا على مدى السنوات الخمس المقبلة.