صندوق تحيا مصر يوقع بروتوكولي تعاون لتطوير 103 قري بقيمة 150 مليون جنيه

يأتي ذلك في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بقاطني المناطق العشوائية والمناطق الأكثر احتياجا وبخاصة القرى وتوجيه لتنفيذ مشروعات التنمية المتكاملة وتطوير وتحديث القرى.

صندوق تحيا مصر يوقع بروتوكولي تعاون لتطوير 103 قري بقيمة 150 مليون جنيه
أحمد عاشور

أحمد عاشور

12:38 م, الأحد, 16 يونيو 19

نظم صندوق تحيا مصر حفلًا بمناسبة توقيع برتوكولي التعاون مع مؤسسة مصر الخير وجمعية الأورمان لتطوير ورفع كفاءة المنازل المتدهورة في 103 قري أكثر احتياجًا بقيمة 150 مليون جنيه -أمس السبت- وذلك بحضور الدكتورة سحر نصر رئيس اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر، اللواء محمد أمين إبراهيم، أمين الصندوق، الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، اللواء ممدوح شعبان مدير عام جمعية الأرومان، تامر عبد الفتاح القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق تحيا مصر، والفنانة نيلي كريم ولفيف من الشخصيات العامة والإعلاميين.

يأتي ذلك في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقاطني المناطق العشوائية والمناطق الأكثر احتياجًا وبخاصة القرى وتوجيه لتنفيذ مشروعات التنمية المتكاملة وتطوير وتحديث القرى الأكثر احتياجاً وتوفير كافة متطلباتهم الاجتماعية، وذلك لتحويلها لمناطق حضرية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والوزارات المعنية.

ووقع برتوكول التعاون بين الصندوق ومؤسسة مصر الخير كل من الدكتورة سحر نصر عن صندوق تحيا مصر، والدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، كما وقعت نصر واللواء ممدوح شعبان عن جمعية الأرومان برتوكول التعاون بين الصندوق والجمعية وشهد التوقيع اللواء محمد أمين إبراهيم، أمين صندوق تحيا مصر.

رفع كفاءة وتأهيل 2885 منزل في 100 قرية

وبموجب بروتوكول التعاون بين صندوق تحيا مصر ومؤسسة مصر الخير سيتم تنفيذ مشروعات التنمية المتكاملة لـ3 قرى من القرى الأكثر احتياجا في محافظة سوهاج بمركز طهطا، وهى قرى: (الشيخ زين الدين – السوالم – عرب بخواج) والتي يطقنها ما يقرب من 25 ألف نسمة، بهدف إحداث تنمية متكاملة بالقرية المستهدفة، من خلال تنفيذ عدد من الأنشطة والتدخلات التنموية في مجالات (الصحة – التعليم – التكافل الاجتماعي)، والتي تنعكس على تحسين نوعية الحياة لأهالي القرى، ومنها : دعم قطاع الصحة بالقرى المستهدفة، تحسين المستوى المعيشي لأهالي القرى، دعم مؤسسات قطاع التعليم بالقرى المستهدفة، قطاع الخدمات البيطرية، قطاع الخدمات الشبابية، وتحسين جودة مياه الشرب بالقرى المستهدفة، بتمويل قدره 50 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر.

تنفيذ مشروع تنمية 3 قرى بمحافظة سوهاج

وسيتم رفع كفاءة وتأهيل 2885 منزل موزعة على 100 قرية في القرى الأكثر احتياجا، بتمويل قدره 100 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر من خلال بروتوكول التعاون مع جمعية الأورمان.

ويعتبر هذا البروتوكول هو التعاون الثالث بين صندوق تحيا مصر وجمعية الأورمان، وتضمن التعاون الأول والموقع عام 2015 رفع كفاءة وإعمار 4264 منزل في 126 قرية.

كما تضمن البروتوكول الثاني الموقع في عام 2016 رفع كفاءة وإعمار 3030 منزلًا في 106 قري.

من جانبها، قالت الدكتورة سحر نصر، رئيس اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر، إنه منذ إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي تأسيس الصندوق، تم إعداد برنامج متكامل للتنمية العمرانية يتضمن خططا لمساندة الدولة في مواجهة مشكلة العشوائيات، ورفع كفاءة القرى الاكثر احتياجا، والمشاركة في توفير حياة كريمة لسكان المهددة للحياة، ونجح الصندوق في معاونة أجهزة الدولة لتوفير سكناً كريماً لسكان المناطق العشوائية والمهددة للحياة والقرى الأكثر فقراً، بمساهمة تجاوزت مليارَى جنيه.

وأضافت أن الصندوق عمل على المشاركة في إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة كمدينة تحيا مصر بالأسمرات، وإحلال وتجديد المساكن كما تم في مشروع بشائر الخير بالإسكندرية وحي العسال بشبرا، ذلك إلى جانب الارتقاء ورفع كفاءة المنازل المتدهورة في أكثر من 242 قرية بـ 18 محافظة.

وأوضحت نصر ان الصندوق يساهم في تجهيز وفرش 6000 وحدة سكنية جديدة بحي الأسمرات والمحروسة استعدادا لنقل عدد من الأسر إليها.

وذكرت أن مشروع تطوير القرى الاكثر احتياجا يهدف لتطوير القرية بتحقيق تنمية متكاملة بها من مرافق وخدمات ومدارس ورعاية صحية وتوفير فرص عمل بها، مشيرة إلي التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى في هذا المشروع، مقدمة الشكر لرجال الأعمال والمصريين الذين يساهمون بتبرعاتهم في الصندوق لتنفيذ هذه المشروعات.

وصرح الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، بأنه يفخر بهذا التعاون المثمر بين صندوق تحيا مصر والقطاع المدنى والذي يرد على الأكاذيب التى تقلل من شأن عمل المجتمع المدنى.

وأكد أن مؤسسة مصر الخير تسعى من خلال التعاون مع صندوق تحيا مصر للتنمية المتكاملة لثلاث قرى، لنواحى مختلفة مثل الصحة والتعليم والتكافل اجتماعى، والصرف الصحي وتوصيل مياه. وهذا سعيًا لتغيير وضع هذه القرى للأفضل.

وشدد على أن هذا التعاون حجة على المفسدين على الأرض وخطوة لتعزيز دور المجتمع المدني، قائلًا: “طريق الألف ميل يبدأ بخطوة وها قد بدأنا”.

وأعرب اللواء ممدوح شعبان مدير عام جمعية الأورمان عن سعادته بالتعاون الثالث بين صندوق تحيا مصر وجمعية الأورمان فى تنمية القرى الاكثر احتياجًا.

وأشار إلى أن عملية إعمار المنازل المتهالكة تتضمن داخل البيت الواحد عمل المحارات والدهانات وتركيب النجارة وتعريش المنزل، كما يتم تركيب السيراميك والارضيات لكل منزل وتركيب السباكة الداخلية بالأحواض وطقم الحمام وتركيب الكهرباء الداخلية.

وأوضح أن مشروع إعادة إعمار القرى الفقيرة أطلقته جمعية الأورمان قبل سنوات من الآن ونجحت من خلاله في تطوير وتنمية أكثر من 850 قرية فقيرة في محافظات الجمهورية المختلفة، وتضمن ذلك تسليم مشروعات تنموية صغيرة ومتناهية الصغر إلى الأسر غير القادرة لدعمها في الانتقال من دائرة العوز والاحتياج إلى الانتاج والاكتفاء.